آخر الأخبار
المغرب يوقع بالأمم المتحدة اتفاق باريس حول المناخ

المغرب يوقع بالأمم المتحدة اتفاق باريس حول المناخ

الجمعة, 22 أبريل, 2016 - 21:07

 

   نيويورك (الأمم المتحدة) – وقع المغرب، اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، في إطار حفل توقيع هذا الميثاق التاريخي، الذي انعقد بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، التي تمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

   وجاء توقيع المملكة على الاتفاق من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار.

   ودعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب وجهه لهذا الحفل، والذي تلته صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، إلى تـوجيـه الجهـود الجمـاعيـة، خـلال مـؤتمـر (كوب 22) الذي ستحتضـنه مـراكـش، نحـو العمـل عـلى  حسـن تفعيـل كـافـة مقتضـيـات اتفـاق باريس حول التغيرات المناخية.

   وأكد جلالة الملك أنه “أصبـح مفـروضـا علينـا اليـوم، تـوجيـه جهـودنـا الجمـاعيـة، خـلال الـدورة 22 للمـؤتمـر، التـي يعتـز المغـرب باحتضـانهـا بمـدينـة مـراكـش، نحـو العمـل عـلى  حسـن تفعيـل كـافـة مقتضـيـات هـذا الاتفـاق، الشـامـل والمتـوازن والمنصـف”.

   وفي هذا الصدد، قال صاحب الجلالة “إننـا نتطلـع لأن تشكـل الـدورة 22 لمـؤتمـر المنـاخ بمـراكـش، منـاسبـة لتعـزيـز الـوعـي العـالمـي، بضـرورة مـواصلـة الانخـراط الجمـاعـي فـي مـواجهـة التغيـرات المنـاخيـة”.

   وحسب الأمم المتحدة، وقع 175 بلدا على اتفاق باريس، من بينهم حوالي 60 رئيس دولة، وهو رقم قياسي غير مسبوق بالنظر إلى أنه يتعلق بأكبر عدد من البلدان التي توقع وثيقة دولية في اليوم نفسه.

   ويروم الاتفاق، الذي صادقت عليه 195 دولة وهيئة في دجنبر الماضي بباريس، الابقاء على الاحترار المناخي أقل من درجتين مئويتين مقارنة مع الحقبة ما قبل الصناعية.

 

 

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية