المكسيك: خبراء دوليون يبرزون جهود المغرب لتنمية أقاليمه الجنوبية

المكسيك: خبراء دوليون يبرزون جهود المغرب لتنمية أقاليمه الجنوبية

الأربعاء, 11 يوليو, 2018 - 7:54

المكسيك – أبرز عدد من الخبراء الدوليين المشاركين في ندوة دولية حول حقوق الإنسان بشمال إفريقيا، انعقدت في بويرتو إسكونديدو (جنوب المكسيك)، الجهود التي يبذلها المغرب لتحقيق التنمية المستدامة في أقاليمه الجنوبية.

وأكد المتدخلون في هذا اللقاء، الذي ضم حوالي عشرين خبيرا دوليا،الاثنين، أن المغرب وبفضل نموذج “مندمج ومستدام” للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للصحراء، بذل جهودا جبارة للنهوض بأقاليمه الجنوبية، مشيدين بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي المغربية التي حظيت بدعم واسع من قبل المجتمع الدولي.

وفي هذا الصدد، أكد الخبير المكسيكي أنطونيو ييلبي أن “المغرب وضع مقاربة شاملة لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء من خلال اعتماد مبادرة تقوم، على الخصوص، على التنمية الاقتصادية في المنطقة”، مبرزا أن هذه “الحكامة المتجددة” تشكل “بالتأكيد خطوة مهمة نحو تعزيز مسلسل الجهوية”.

وذكر رئيس مؤسسة “غلوبال أفريكا لاتينا”، التي تضم فاعلين ثقافيين وأكاديميين من العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، في هذا السياق، بالخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء، والذي قال فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس “لن نرهن مستقبل أقاليمنا الجنوبية بتطورات قضية الصحراء، على المستوى الأممي، بل سنواصل النهوض بالتنمية الشاملة بربوعها”.

وبعد أن ندد بتدهور وضع حقوق الإنسان في مخيمات تندوف والظروف الصعبة لآلاف النساء والأطفال الذين اختطفوا من قبل البوليساريو “بعيدا عن أي مراقبة من طرف المجتمع الدولي”، أدان الخبير المكسيكي قيام قادة البوليساريو بتحويل المساعدات الإنسانية الموجهة للساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف، فوق التراب الجزائري.

من جانبه، أكد نائب رئيس وزراء غينيا الاستوائية المكلف بحقوق الإنسان، ألفونسو نسو موكوي، الذي شارك في هذا اللقاء الدولي في إطار زيارته للمكسيك، على الطابع “الجاد والواقعي” لمقترح الحكم الذاتي المغربي، مبرزا أن المشروع المندمج للتنمية المستدامة الذي يعتمده المغرب يشكل نموذجا بالنسبة لباقي بلدان القارة الإفريقية.

من جهته، قدم الناشط المكسيكي في مجال حقوق الإنسان، أنيس أوربان، شهادة قوية على فظاعة أعمال القمع التي تقترفها ميليشيات البوليساريو في حق الصحراويين في تندوف، والوضع المأساوي واللاإنساني الذي يسود في مخيمات وسجون البوليساريو.

كما شدد المشاركون على أن المغرب انخرط في سياسة تنموية شاملة في الأقاليم الجنوبية من خلال تنفيذ العديد من مشاريع التنمية المستدامة في المنطقة.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.