آخر الأخبار
الملكية الضامن الأسمى لتنوع واستمرارية الإصلاحات في المغرب (صحيفة أمريكية)

الملكية الضامن الأسمى لتنوع واستمرارية الإصلاحات في المغرب (صحيفة أمريكية)

الخميس, 22 أغسطس, 2013 - 20:19

واشنطن – أبرزت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، اليوم الخميس، الدور الذي تضطلع به الملكية في المغرب باعتبارها الضامن الأسمى لاستمرارية الإصلاحات السياسية بالمملكة، مذكرة بالمكانة المتميزة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمختلف مكونات المجتمع المغربي، خصوصا على المستويين الثقافي والفني.

واستحضرت الصحيفة، في هذا السياق، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال60 لثورة الملك والشعب، والذي أكد من خلاله جلالة الملك على “أهمية التعليم، وتأهيل الشباب لتعزيز ثقافة التعددية والتسامح”.

وبعد أن استعرضت الظرفية الحرجة وعدم الاستقرار الذي تشهده بعض البلدان العربية التي تعيش مراحل انتقالية، أكد كاتب المقال، أحمد الشرعي، أن النموذج المغربي يستحق أن يتم أخذه بعين الاعتبار بالمنطقة العربية، بالنظر إلى أنه يضمن إدماج ومشاركة كافة مكونات المجتمع في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن صاحب الجلالة قام، خلال هذا الخطاب، بتشخيص صريح “للصعوبات التي يواجهها المغرب في جهوده نحو تحقيق التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي (…) وداعيا الحكومة الحالية إلى ترك المزايدات السياسية جانبا، والانكباب على الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة”.

من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة الأمريكية الاهتمام الخاص والعناية التي يحيط بها جلالة الملك الفنانين المغاربة، ومن خلالهم كافة الأسرة الفنية والثقافية المغربية بتنوعها، وهو ما يمثل الاستثناء المغربي في محيط إقليمي مضطرب.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 : إطلاق هاكاثون الذكاء الاصطناعي للفلاحة القادرة على الصمود أمام التغير المناخي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:54

تم، اليوم الجمعة بمكناس، إطلاق هاكاثون الذكاء الاصطناعي للفلاحة القادرة على الصمود أمام التغير المناخي، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وذلك على هامش الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

الجامعة الخاصة لفاس تحتضن النسخة الأولى من اليوم العلمي للتكوين المستمر في علم النفس السريري

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:47

نظمت كلية العلوم شبه الطبية وتقنيات الصحة التابعة للجامعة الخاصة لفاس، اليوم الجمعة، النسخة الأولى من اليوم العلمي للتكوين المستمر في علم النفس السريري.

اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بالإعداد لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية تعقد اجتماعها بالرباط

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:33

عقدت اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعها برئاسة وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل رفقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية ومدير قطاع المحددات الاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية