آخر الأخبار
المندوبية العامة لإدارة السجون : السجين (م.ب) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “لم يتعرض لأي معاملة حاطة بالكرامة”

المندوبية العامة لإدارة السجون : السجين (م.ب) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “لم يتعرض لأي معاملة حاطة بالكرامة”

الأحد, 28 فبراير, 2021 - 15:31

الرباط – أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الأحد، أن السجين (م.ب) المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة “لم يتعرض لأي معاملة حاطة بالكرامة”، موضحة أن بعض التدوينات المنسوبة إلى أخت ومحامي السجين ترمي إلى “تضليل الرأي العام بشأن ظروف الاعتقال الحقيقية للسجين المعني”.
وذكرت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، أنه ردا على بعض التدوينات المنسوبة إلى أخت ومحامي السجين (م.ب)، المعتقل بالسجن المحلي الناظور 2 على خلفية أحداث الحسيمة، وبعد تحقيق تم إجراؤه من طرف المديرية الجهوية لجهة الشرق، تم بتاريخ 27 فبراير الجاري الاستماع للسجين (م.ب) بخصوص ما ورد في تدوينات أخته ومحاميه، حيث أفاد المعني بالأمر أنه منذ إيداعه بالمؤسسة المذكورة لم يتعرض لأي سب أو تعنيف من طرف أي موظف، وأنه يتلقى معاملة حسنة من طرف جميع الموظفين.
وأضاف البلاغ أن السجين المذكور أكد أنه بتاريخ 15 فبراير 2021، تم إخراجه من المعقل إلى إدارة المؤسسة وإرجاعه بعد ذلك إلى مكتب رئيس المعقل وهو مصفد اليدين ما اعتبره إهانة له، مع تأكيده على أن عملية الإخراج قد تمت من الممر الذي يمر منه جميع السجناء، وتشديده على عدم تلفظ الموظف المكلف بإخراجه بأي ألفاظ نابية أو غير لائقة في حقه.
وبالرجوع إلى تسجيلات قاعة المراقبة بالكاميرات، وتتبع عملية تفتيش وتصفيد وإخراج السجين من الغرفة إلى إدارة المؤسسة وإرجاعه بعد ذلك إلى مكتب رئيس المعقل، يضيف المصدر ذاته، يتبين أن هذه العملية قد تمت في احترام تام للنزيل، كما أن نقله إلى إحدى الغرف بمصحة المؤسسة بعد إشعاره الشفوي لإدارة المؤسسة بالدخول في إضراب عن الطعام قد تم دون أصفاد، علما أن تسجيلات كاميرات المراقبة أكدت تسلم السجين للوجبات الغذائية وتسخينها بالمكان المخصص لذلك لمدة ثلاثة أيام متوالية قبل إشعاره الشفوي بالدخول في إضراب عن الطعام.
وانطلاقا من خلاصات البحث الذي تم إجراؤه، لفت البلاغ إلى أنه “يتبين أن السجين (م.ب) لم يتعرض لأية معاملة حاطة بالكرامة أو للتطويف، وأن عمليات تفتيشه وتصفيده وإخراجه من المعقل إلى إدارة المؤسسة وإرجاعه تمت من الممر المخصص لإخراج جميع السجناء وفي احترام تام لكرامة المعني بالأمر، وأن احتجاجه على التصفيد واعتباره استفزازا أثناء إخراجه من المعقل أمر غير مبرر ولا يستند على أي منطلقات قانونية”.
وأكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن “مثل هذه التدوينات التي يحاول من خلالها أصحابها تضليل الرأي العام بشأن ظروف الاعتقال الحقيقية للسجين المعني، ما هي إلا محاولة منهم للتنصل من مسؤوليتهم في ما كالوه من اتهامات كاذبة في حق إدارة المؤسسة المعنية”.

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية