آخر الأخبار
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تسجل بإيجابية تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تسجل بإيجابية تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب

الإثنين, 9 سبتمبر, 2013 - 23:26

الرباط – سجل رئيس المنظمة المغربية لحقوق الانسان، السيد محمد النشناش بإيجابية مضمون التقرير الموضوعاتي الذي أصدره المجلس الوطني لحقوق الانسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب.

وقال السيد النشناش، في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين بمناسبة صدور هذا التقرير الذي رفع إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن المنظمة تشتغل منذ قديم على هذا الجانب، حيث لديها في ما يتعلق باللاجئين وطالبي اللجوء بالمغرب، اتفاقية شراكة مع المفوضية السامية للاجئين لتقديم النصيحة والدعم القانوني للاجئين وطالبي اللجوء بالمغرب.

وفي ما يتعلق بالمهاجرين، أبرز السيد النشناش أن المهاجرين الشرعيين لا يطرحون مبدئيا أي إشكالية من الناحية القانونية، بينما الاشكال يهم المهاجرين غير الشرعيين الذين “يتعرضون لكل أنواع الحرمان من الحقوق والحرمان من الحق في الاقامة بالمغرب والعمل والتغطية الصحية”.

وأضاف قائلا “يقلقنا عدد من الحملات الأمنية التي تكون ضد هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين”.

من جهة أخرى، لاحظ السيد النشناش أن الممارسات العنصرية اتجاه هؤلاء المهاجرين، ليست من عادات ولا من تاريخ المغاربة ، مشددا على ضرورة تفادي هذه السلوكات التي لا تنسجم مع ثقافة وتاريخ المجتمع المغربي.

ودعا إلى إيجاد حلول للوضعيات الصعبة للمهاجرين غير الشرعيين الذين “أصبحوا لمدة طويلة مقيمين بالمغرب ولهم أولاد محرومون من الحق في الولوج الى المدرسة والمستشفيات”.

وقال “نحن لا يمكن أن نطالب بإعطاء الاقامة لجميع المهاجرين غير الشرعيين لكن هناك حالات خاصة يجب إيجاد قوانين وإجراءات ومساطر لايجاد وضعية تخرجهم من وضع الهشاشة”.

وذكر السيد النشناش بالانتماء والرصيد التاريخي والجغرافي للمغرب في إفريقيا والذي يتعين، بحسبه، أخذه بعين الاعتبار من أجل دراسة هذه الاشكالات المطروحة بكل جدية.

وخلص إلى القول “هذا ما يقوم به الآن المجلس الوطني لحقوق الانسان مع باقي منظمات المجتمع المدني لإيجاد الحلول الانسانية لهذه الوضعية”. تح/خ ع / ان

اقرأ أيضا

أبيدجان.. شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام توقعان إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:40

وقعت شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

القمة الاجتماعية العالمية.. السيد هلال يتباحث في جنيف مع المدراء العامين للمنظمات الدولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:32

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته مشاركا في تيسير المسلسل الأممي المتعلق بالقمة الاجتماعية العالمية، بزيارة عمل إلى جنيف رفقة نظيره البلجيكي، فيليب كريدلكا، ما بين 22 و24 أبريل الجاري.

الرباط.. اجتماع اللجنة المكلفة بالإعداد للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية المزمع عقده بمراكش عام 2025

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:29

احتضنت الرباط اليوم الجمعة، اجتماع اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، الذي سينظم بالمغرب بتعاون مع منظمة الصحة العالمية من 18 إلى 20 فبراير 2025 بمدينة مراكش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية