المهدي قطبي : الرباط حاضرة أثيرة للفن والتراث والثقافة

المهدي قطبي : الرباط حاضرة أثيرة للفن والتراث والثقافة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2013 - 16:13

باريس-قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، إن المؤسسات الثقافية التي تزخر بها الرباط تجعل منها حاضرة أثيرة للفن والتراث والثقافة.

وفي حديث للشهرية الفرنسية “المجلة” يصدر ضمن عدد أكتوبر المقبل، أوضح قطبي أن المتحف الوطني للفن الحديث والفن المعاصر بالرباط، الذي سيفتح أبوابه قريبا، يتطلع إلى التموقع كفضاء حي يطلب من خلاله الفن ود الجمهور، مشددا على أن الثقافة حق للجميع، كما التعليم والصحة.

وقال الفنان قطبي إن المتحف الجديد يتطلع لأن يكون فضاء حيا، حيث الفن ليس نخبويا، بل يخطب ود جمهوره، يدعوه ويستثير تفاعله، مضيفا أن هذه المنشأة تكتسي أيضا طابعا تربويا على اعتبار أنها ستستضيف جمهورا من التلاميذ وتحتضن ورشات إبداعية لتعلم أبجديات الفن.

وأكد المهدي قطبي على الأهمية التي توليها المؤسسة للتنشيط الثقافي بغاية إثارة اهتمام أوسع شرائح الجمهور، مشيرا إلى أن أنشطتها ستشمل تنظيم حفلات موسيقية وعروض مسرحية وسينمائية.

وبخصوص مشاريع المؤسسة في الرباط، توقف قطبي عند مشروع ترميم متحف الأوداية والمتحف الأركيولوجي، مبرزا أن الهدف من ذلك يكمن في جعل المتاحف القائمة أكثر ترحيبا بزوارها قبل المرور إلى مرحلة ثانية من إحداث متاحف جديدة.

وأوضح قطبي أن المكانة التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للثقافة في خطاب العرش “تطبع مرحلة هامة في حياة البلاد” وتأتي “لتوطد أهمية الثقافة في مسار تنمية المغرب على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.