الموقف الإسباني خطوة متقدمة تعزز الاعتراف الدولي المتزايد بمغربية الصحراء (باحث)

الموقف الإسباني خطوة متقدمة تعزز الاعتراف الدولي المتزايد بمغربية الصحراء (باحث)

الإثنين, 4 أبريل, 2022 - 16:15

الرباط – أكد الأكاديمي والباحث سعيد الصديقي أن الموقف الإسباني بشأن القضية الوطنية، قرار دولة وخطوة متقدمة تعزز الاعتراف الدولي المتزايد بمغربية الصحراء.

وأوضح الصديقي وهو أستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، تنبع أهميته أولا في كون إسبانيا على اطلاع مباشر بخبايا هذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا، وثانيا في أن مدريد لها تأثير مهم على الصعيد الأوروبي وعلى صعيد دول أمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أن هذا التطور في الموقف الإسباني، يمثل دعما دوليا مهما لمغربية الصحراء، القضية الوطنية الأولى بالنسبة للشعب المغربي.

وسجل الأستاذ الباحث أن انفراج العلاقات المغربية-الإسبانية، من شأنه أن يفتح آفاقا واعدة للشراكة بين البلدين لاعتبارات كثيرة أهمها: أن هذا التفاهم بين الرباط ومدريد جاء بعد أزمة سياسية طويلة وغير مسبوقة بين البلدين، جعلت إسبانيا تكتشف أن المغرب هو فعلا شريك أساسي ومهم ولا يمكن لعلاقاتهما إلا أن تكون مستقرة نظرا لتداخل مصالحهما الحيوية خاصة على المستويين الاقتصادي والأمني.

ثانيا، يؤكد الصديقي، أن هذا الانفراج جاء بناء على اتفاق البلدين على مجموعة من المبادئ الواضحة التي ستشكل إطارا لشراكة أكثر استقرارا ومتانة بين البلدين.

كما أن هذا الانفراج، يضيف استاذ العلاقات الدولية، يأتي في سياق التداعيات الكبيرة للأزمة الروسية-الأوكرانية على الصعيدين الاقتصادي والطاقي، حيث يمكن للمغرب، كما تنظر إلى ذلك إسبانيا، أن يشكل عنصرا مهما لأمنها الطاقي سواء في ما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة التي يزخر بها، أو مصادر الطاقة الأحفورية (الغاز و النفط) المحتمل اكتشافها فوق التراب المغربي، إلى جانب مشروع أنبوب الغاز النيجيري العابر للمغرب.

وكل ذلك، برأي الصديقي، يؤكد أن المغرب بإمكانه أن يشكل عنصرا مهما من شأنه أن يعزز الاستقلال الطاقي لإسبانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام دون الاستمرار في خضوعهما لابتزاز بعض الدول.

 

اقرأ أيضا

المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا

الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 في 13:35

أفادت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، بأن المغاربة يمثلون، للشهر الثاني على التوالي، مجموعة العمال الأجانب الأكثر مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا.

المتعجلون من الحجاج يبدؤون رمي الجمرات ويتوجهون لطواف الوداع

الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 في 13:13

رمى حجاج بيت الله الحرام في اليوم الثاني من أيام التشريق، الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

انتشال جثتين وإنقاذ أكثر من 1800 مهاجر قبالة السواحل التونسية

الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 في 13:07

أعلنت السلطات التونسية، أمس الاثنين، عن انتشال جثتين لمهاجرين غير شرعيين ، وإنقاذ 1806 آخرين قبالة سواحل البلاد.