آخر الأخبار
الموقف العدائي للجزائر تجاه المغرب مازال رهين سياق سبعينيات القرن الماضي ( السيد ادريس لشكر)

الموقف العدائي للجزائر تجاه المغرب مازال رهين سياق سبعينيات القرن الماضي ( السيد ادريس لشكر)

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 - 16:11

الرباط- قال السيد ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اليوم الخميس بالرباط، إن ” الموقف العدائي للجزائر اتجاه المغرب غير مفاجئ، لكونه رهين سياق سنوات السبعينيات” من القرن الماضي.وأكد السيد لشكر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ” ما عبرت عنه الجزائر في أبوجا أو في إعلامها وكيفية تعاملها، لا في إطاراتها الشعبية ولا الرسمية، مع المغرب، ليس بجديد بالنسبة لنا في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، مشيرا إلى أن للجزائر “موقف عدائي إزاء المغرب يمتد من سنوات السبعينيات إلى اليوم”.

وقال إن الجزائر لازالت “تخاصم كل تطلعات الشعب المغربي سواء في استقراره أو في أمنه أو في وحدته الترابية “.

وعبر السيد لشكر عن أسفه لعدم تعامل الجزائر إيجابيا مع الانفتاح الذي أبداه المغرب، ومع محاولاته للتجاوز الايجابي للمشاكل العالقة وذلك بطرح بدائل واقتراحات.

وكانت المملكة المغربية قد قررت سحب سفيرها من الجزائر للتشاور عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والمعادية للجزائر تجاه المغرب.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر، إذ تطالب “البوليساريو”، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب الكبير .

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.