الميثاق العالمي حول الهجرة، ”التزام قوي” من أجل مستقبل أفضل (وزير مالي)

الميثاق العالمي حول الهجرة، ”التزام قوي” من أجل مستقبل أفضل (وزير مالي)

الأربعاء, 12 ديسمبر, 2018 - 10:40

 

مراكش – اعتبر وزير الماليين المقيمين بالخارج والاندماج الإفريقي، السيد يايا سنغاري، يوم الثلاثاء بمراكش، أن الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة صادق عليه المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، يعد “التزاما قويا” لمستقبل أفضل.

وأضاف السيد سنغاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن كل الدول مدعوة للانخراط من أجل تنفيذ ذكي لهذا الميثاق بغية تحقيق تدبير عالمي للهجرة، مسجلا أن الأمر لا يتعلق بتعهد ملزم قانونيا، بل بالتزام أخلاقي، حيث يتوجب على كل بلد احترام تنفيذ هذا الإجماع الدولي.

وأشار إلى أن هذا الميثاق العالمي، الذي سيمكن من تسهيل شروط الهجرة، سيجعل منها خيارا وليس عملا ناجما عن اليأس، مسجلا أن هذه الوثيقة ستوفر فرصة حقيقية لجعل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة الشكل الوحيد الذي يجب اعتماده لمكافحة الشبكات الإجرامية الناشطة في تهريب المهاجرين.

ودعا في هذا الصدد إلى تعزيز التعاون الإفريقي وإلى حرية تنقل السلع والأشخاص في القارة، وذلك في احترام تام للقوانين الجاري بها العمل ببلدان الاستقبال، مسجلا أهمية خلق الظروف المواتية لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، لاسيما الفقر والتغيرات المناخية.

واعتبر أنه بفضل الريادية المغربية، انخرطت مجموعة من الدول في هذا الميثاق العالمي، منوها بسياسة المغرب في مجال الهجرة.

ويذكر أن المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش (10-11 دجنبر) عرف مشاركة 150 دولة عضو على الأقل، علاوة على المسؤولين الحكوميين، وأزيد من 700 شريك، ضمنهم ممثلون عن المجتمع المدني والقطاعات العمومية والمهاجرون والمنظمات الدولية، الذين شاركوا في مباحثات حول فرص لعقد شراكات مبتكرة، وإمكانات التعاون والمبادرات الأفقية مع الحكومات.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.