آخر الأخبار
النجاح الذي حققته زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة الأمريكية شكلت ضربة موجعة للطموحات الجزائرية (صحيفة إيطالية)

النجاح الذي حققته زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة الأمريكية شكلت ضربة موجعة للطموحات الجزائرية (صحيفة إيطالية)

الجمعة, 10 يناير, 2014 - 21:30

روما- اعتبرت الصحيفة الإلكترونية الإيطالية “جيوبوليتيكا.إنف” المتخصصة في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية، أن “النجاح الذي حققته الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية شكلت ضربة موجعة للطموحات الجزائرية”.وأضافت الصحيفة أنه “يبدو أن المغرب ربح نقاطا حاسمة لصالحه” بعد اللقاء الذي جمع جلالة الملك مع الرئيس باراك أوباما، مذكرة بأنه قبل انعقاد هذا اللقاء نشر تسعة سفراء من الولايات المتحدة الامريكية، اشتغلوا في المغرب على مدى ال 32 سنة المنصرمة، رسالة في 18 نونبر الماضي، حثوا فيها على تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقفت الصحيفة كثيرا عند ما تضمنه البيان المشترك المغربي الأمريكي والذي توج لقاء القمة بين قائدي البلدين يوم 22 نونبر المنصرم بالبيت الأبيض، مسجلة بالخصوص، دعم الولايات المتحدة لمخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي اقترحه المغرب، وكذا دعمها للإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في العديد من المجالات.

واعتبرت أن “الدبلوماسية الجزائرية بقيادة رمضان لعمامرة، تدفع، كذلك ثمن عدم الاستقرار الواضح الذي تسببت فيه الجماعات الإرهابية الموجودة على الحدود بين الجزائر ومالي مضيفة أن “الجزائر لم تعرف كيف تحكم القبضة على إرهابييها بشكل عرض للخطر أمن وسلامة المقاولات الغربية العاملة في هذه المنطقة، لاسيما التي تنشط في مجال استخراج البترول والغاز”.

وأشارت “جيوبوليتيكا.إنف” إلى أن “النشاط الدبلوماسي للجزائر، خلال الأشهر الماضية، لم تنتج عنه فوائد تذكر حتى عندما ساندت جبهة البوليساريو في تنظيم ندوة دولية بروما لدعم المطالب المعادية للمغرب، مشددة على أن “فشل هذه التظاهرة خلف ردود فعل في أوساط الصحافة الجزائرية نفسها”. واستعرضت في هذا الصدد ما نشرته جريدة “لوماتان” الجزائرية في نسختها الالكترونية يوم 26 نونبر المنصرم والتي وجهت انتقادات شديدة للرئيس بوتفليقة وسياسته الخارجية المكلفة وغير ذات الجدوى.

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية