آخر الأخبار
النقابة الوطنية للتعليم العالي: القطاع يعاني من “عطب بنيوي” و”إضرابنا لن يكون أياما للراحة”

النقابة الوطنية للتعليم العالي: القطاع يعاني من “عطب بنيوي” و”إضرابنا لن يكون أياما للراحة”

الإثنين, 22 سبتمبر, 2014 - 14:17

الرباط – أكد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الاثنين بالرباط،أن هذا القطاع يعاني من “عطب بنيوي” يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي، وأن أيام الإضراب الذي قرر خوضه من 23 إلى 25 شتنبر الجاري “لن تكون أياما للراحة”.وأبرز المكتب الوطني للنقابة ، في وثيقة وزعت خلال ندوة صحفية حول “الدخول الجامعي ووضعية الجامعة العمومية”، أن ” تعليمنا العالي يعيش عطبا بنيويا يتطلب إرادة وطنية من أجل إصلاح شمولي باعتباره مدخلا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستثمارا استراتيجيا “، معبرا عن رفضه لسياسة الوزارة الوصية التي تريد، حسب نص الوثيقة، “وأد الجامعة العمومية”.
وعزا الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، السيد عبد الكريم مدون، خلال هذا اللقاء، أسباب خوض الإضراب إلى كون الوزارة الوصية اختارت “إجهاض العمل التشاركي” من خلال “اتخاذ قرارات انفرادية” تهم القطاع من قبيل إصدار مشروع القانون 00 / 01 الخاص بتنظيم التعليم العالي، والرفع من سن تقاعد الأساتذة الباحثين دون مشورة النقابة، إضافة إلى رفض الوزارة مد النقابة بمشروع المرسوم الخاص بالدرجة الاستثنائية.

اقرأ أيضا

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي

السبت, 18 مايو, 2024 في 18:13

قامت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم السبت، بزيارة للجناح المغربي بالدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، المنظم من 14 إلى 25 ماي الجاري.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية