آخر الأخبار
النموذج المغربي في مجال الأمن الغذائي توجه ملهم للقارة الإفريقية (خبراء إيطاليون)

النموذج المغربي في مجال الأمن الغذائي توجه ملهم للقارة الإفريقية (خبراء إيطاليون)

الخميس, 30 يونيو, 2022 - 16:26

الرباط- أكد مسؤولون وخبراء إيطاليون، أن النموذج المغربي في مجال الأمن الغذائي يعتبر توجها ملهما للقارة الإفريقية، مشيدين بتجربة المملكة في المجال الفلاحي المغربي، وبمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن رئيس الكونفدرالية الإيطالية للفلاحين، السيد كريستيانو فيني، اعتبر خلال استقباله لرئيس اللجنة الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي بمجلس المستشارين، السيد المهدي عثمون، أن النموذج المغربي “يعد توجها ملهما للقارة الإفريقية خاصة في ظل التحولات الجيوسياسية وظهور توجهات عالمية لتطوير مفهوم السيادة الغذائية كمدخل أساسي لضمان الأمن الاستراتيجي”.

وأكد المسؤول الإيطالي،خلال هذا اللقاء الذي جرى على هامش الزيارة التي قام بها السيد عثمون للجمهورية الإيطالية في الفترة مابين 22 و 26 يونيو الجاري، أن مجلس المستشارين قدم أسلوبا جديدا لدور البرلمانات في تعزيز الأمن الغذائي من خلال إحداث لجنة موضوعاتية تعنى بهذا الموضوع، مسجلا أنه توجه عملي سيمكن من تقوية دور البرلمانات في تعزيز الابتكار المؤسساتي الخاص بالأمن الغذائي والتنمية ورفاه الشعوب.

وبهذه المناسبة قدم السيد كريستيانو فيني، قدم بالمناسبة، لمحة عن عمل الكونفدرالية، مستعرضا الممارسات الفضلى للأمن الغذائي بالجمهورية الإيطالية التي خولت لها التموقع ضمن أهم النماذج الأوروبية في هذا المجال.

من جهة أخرى، قدم عدد من الخبراء الإيطاليين مجموعة من العروض التقنية الهامة، تطرقوا من خلالها للاشكاليات والتحديات التي تواجه منظومة الأمن الغذائي.

وفي هذا الصدد، قدم السيد إيفان ناردوني الخبير في ميدان الحبوب، أحدث المستعملة في إنتاج القمح والشعير والدرة والجيل الجديد لاستراتيجيات التدبير الاحتياطي الاستراتيجي لهذه المواد.

من جانبها، قدمت السيدة أنجيلا كاروفالو، الخبيرة الايطالية في مجال تربية الماشية، عرضا حول الاستدامة في ميدان تربية الماشية وسبل تأمين الانتاج والامدادات الكافية على مستوى الانتاج والتخزين واللوجيستيك.

أما الخبيرة في مجال الخضر والفواكه وزيت الزيتون، السيدة آنا ريفولي، فقدمت مداخلة تقنية بخصوص مكافحة الهدر في سلسلة الانتاج الفلاحي وتدبيره بفعالية ونجاعة.

كما تم تقديم برنامج (SOIL4LIFE) من طرف السيد فابيو ريكوستا، وبرنامج (LIFE ADA) من طرف السيد اينزو ماستروبيوني.

وشكل هذا اللقاء، مناسبة للسيد المهدي عثمون لتقديم العمل الكبير الذي تقوم به المملكة من أجل ضمان أمن غذائي مستدام وفعال، فضلا عن الدور الذي يضطلع به مجلس المستشارين في هذا المجال، خصوصا من خلال تفاعله السريع مع التوجيهات الملكية السامية خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة، حيث أكد جلالة الملك على ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية، بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد.

وخلال هذه الزيارة حظي السيد عثمون باستقبال من طرف السيد ستيفانو فاكاري، المدير العالم للمجلس الايطالي للأبحاث الزراعية والاقتصاد الفلاحي، حيث شكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم آخر الابتكارات العلمية الايطالية في مجال تعزيز الانتاج الزراعي وتطوير آليات التخزين الاستراتيجي.

كما قدم السيد فاكاري، لمحة عن دور المجلس في تطوير القطاع الفلاحي في إيطاليا وضمان الأمن الغذائي خاصة في سياق الجفاف الذي تعيشه البلاد مبرزا أنه رغم قسوة الظروف، احتفظ البلد بمكانته الرائدة كأكبر منظومة فلاحية أوروبية على مستوى القيمة المضافة والصناعات الغذائية.

ونوه السيد فاكاري بمجهودات المملكة في مجال التكييف الزراعي مع التغيرات المناخية وتعزيز استعمال الطاقات المتجددة في القطاع الفلاحي الوطني كلبنة هامة في مسار سعي المملكة لتحقيق الحياد الكربوني في أفق سنة 2050.

وقد اشتمل برنامج زيارة السيد عثمون للجمهورية الإيطالية على زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الفلاحية، وذلك قصد الاطلاع على القدرات الفلاحية والانتاجية بجهتي لومبارديا وإيميليا رومانا.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 19 مارس, 2024 في 10:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الانخفاض.

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية