النهوض بحرية التعبير والصحافة اختيار دستوري لا رجعة فيه (السيد الخلفي)

النهوض بحرية التعبير والصحافة اختيار دستوري لا رجعة فيه (السيد الخلفي)

الثلاثاء, 22 أكتوبر, 2013 - 22:27

الرباط – أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الثلاثاء، أن النهوض بحرية التعبير والصحافة اختيار دستوري لا رجعة فيه، مشددا على أن المقتضيات الدستورية التي من بينها ضمان حرية الصحافة هي إحدى الاختيارات الكبرى للبلاد.
وقال السيد الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، “بالنسبة لبلادنا، فإن النهوض بحرية التعبير والصحافة اختيار دستوري لا رجعة فيه”، مضيفا أن المتابعات القضائية في حق الصحافيين بين 2011 و2013 عرفت تراجعا، إذ بلغت، في العام الماضي، 106 قضايا، و48 قضية في 2013، خمسة منها تم الحكم فيها بالحفظ، وخمسة حكم فيها بالغرامة ولم تتعد القضايا التي حركتها النيابة العامة أربعة قضايا.

وأضاف أن النيابة العامة حركت سنة 2012 قضية واحدة فقط، بينما تحركت القضايا الأخرى بناء على شكايات الأفراد المتضررين، وأنه لم تعد تصدر أحكام بالغرامة الثقيلة ضد الصحافيين، أو أحكام تحمل في طياتها استهدافا للمؤسسات الصحافية في حد ذاتها.

وبخصوص ملف موقع (لكم) الإلكتروني، ذكر السيد الخلفي أن هذه القضية توجد حاليا بيد القضاء ولا يمكن للسلطة التنفيذية الإدلاء بتصريحات بهذا الشأن لأن السلطة التنفيذية مستقلة عن السلطة القضائية “وهذا اختيار دستوري”.

وما عدا هذه القضية، يضيف السيد الخلفي، فإنه لم يتم صدور أي حكم باعتقال أو سجن صحافي ما بين 2012 و2013، كما لم يتم إغلاق أو إصدار أي حكم يقضي بإغلاق أحد المواقع الإلكترونية، مستنتجا أن المغرب يتمتع بمستوى حرية بشأن الأنترنيت يحظى بإشادة المؤسسات الدولية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.