الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

الورشات التكوينية في مجال السينما فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب (المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير)

السبت, 29 أكتوبر, 2016 - 15:56

                  (من مبعوث الوكالة : عبد الحق يحيى)

  وارزازات –  قال المدير الفني لملتقى القصبة للفيلم القصير، محمد حافظي، إن الورشات التكوينية في مجال العمل السينمائي، التي نظمت على هامش فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى، تعد فرصة لصقل مواهب المخرجين الشباب بغية حشد قدراتهم الفنية وتوحيدها في قالب سينمائي احترافي.

  وأبرز السيد حافظي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الورشات، المؤطرة من قبل مخرجين ونقاد سينمائيين مرموقين، تهدف إلى تقريب الشباب من منهجية كتابة السيناريو، لاسيما في الجانب المتعلق بالتحليل وإعادة الكتابة، وتحسين منهجيتهم في تطوير الأفكار، وكذا بلورة استراتيجية لإنتاج مشروع سينمائي خاص بهم.

  وأضاف أن الغاية الأساسية من هذه الورشات تتمثل في جعل المخرج الشاب قادرا على التعبير عن ما يخالج النفس، وسرد القصص وتمرير الرسائل، مشيرا إلى أن هذا التكوين مفتوح في وجه الطلاب والشباب الذين يتابعون دراستهم بالمعاهد السينمائية المتواجدة بمدينة ورزازات، والذين يتوفرون على مواهب متعددة في (الفنون البصرية، والمسرح والموسيقى …).

  كما شكلت هذه الورشات التكوينية، حسب السيد حافظي، فرصة للمشاركين لاكتساب كل الأدوات العملية والمنهجية اللازمة لتطوير مشروعهم السينمائي، وفهم عملية الكتابة السينمائية والتمكن منها في شموليتها، فضلا عن الإلمام بتقنيات وعناصر السيناريو.

  ويتنافس 15 فيلما قصيرا ضمن مسابقة الملتقى من أجل الظفر بجوائز الدورة التي تضم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن صوت وصورة، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن ممثلة دور أول وأحسن ممثل دور أول.

  وتتألف لجنة تحكيم الدورة الثالثة من الملتقى، التي يرأسها الناقد السينمائي حميد تباتو، من الفنانة المغربية وبطلة فيلم (جوق العميين) سليمة بن مومن، والفنان التشكيلي محمد شرف.

  يذكر أن النسخة الثالثة من ملتقى الفيلم القصير، التي تنظمه جمعية التربية والتنمية (فرع ورزازات)، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الإقليمي والبلدي، وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، ستختتم فعالياتها مساء اليوم السبت.

   

اقرأ أيضا

الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 16:13

نُظم اليوم الثلاثاء بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس حفل بمناسبة تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية