آخر الأخبار
الوزير البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجدد التأكيد على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بريطانيا بالمغرب

الوزير البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجدد التأكيد على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بريطانيا بالمغرب

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 15:58

الرباط – جدد الوزير المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية السيد هيو روبرتسون التأكيد، في ختام زيارته للمغرب التي استمرت يومين، على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بين البلدين، وكذا على “دعمه” لمسلسل الإصلاحات الجاري تنفيذه في المملكة.

وكان السيد روبرتسون قد التقى، خلال زيارته للمغرب، برئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، وكذا بالمشاركين في مشروع يتم إنجازه بشراكة مع البرلمان المغربي وتموله المملكة المتحدة، وبالمستفيدين من منح دراسية بريطانية.

وذكر الوزير في بيان أصدرته سفارة بريطانيا بالرباط، في ختام هذه الزيارة، أن السنة الماضية تميزت بتخليد الذكرى ال800 للعلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية، مشيرا إلى أن الشراكة بين البلدين “قوية جدا اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

وأشاد السيد روبرتسون أيضا ب”تطور مسلسل الإصلاح الديمقراطي في المغرب حتى الآن”، منوها بالتقدم المرتقب مستقبلا.

وفي معرض حديثه عن العلاقات الثنائية، أكد أن بريطانيا تعمل في إطار “شراكة وثيقة” مع الحكومة المغربية والمجتمع المدني في مختلف الميادين من قبيل تكوين الصحافيين أو دعم المجتمع المدني في ما يخص إعداد السياسات.

وأضاف الوزير أنه التقى فريقا “لامعا” من البرلمانيين المغاربة المشاركين في مشروع ممول عبر صندوق الشراكة العربية بهدف تقوية دور البرلمان في ما يتصل بمتابعة السياسات الحكومية، بتعاون مع مؤسسة (ويستمنستر) للديمقراطية.

وفضلا عن ذلك، تطرق السيد روبرتسون إلى محادثاته مع السيد مزوار بخصوص الشراكة الثنائية في مختلف القضايا الدولية. وقال إن المغرب والمملكة المتحدة باشرا هذه السنة، ولايتين لمدة ثلاث سنوات داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهو ما يشكل “فرصة متميزة لتنشيط التعاون الدولي بين بلدينا”.

وأشار إلى أن “المملكة المتحدة والمملكة المغربية عازمتان على تنمية علاقاتهما الاقتصادية والرقي بها إلى مستوى العلاقات العريقة التي تربط بين البلدين”.

وأضاف أنه “توجد إمكانات مهمة لإرساء شراكات في قطاعات متنوعة من قبيل التربية والخدمات المهنية والمالية والطاقة المتجددة” .

وخلص السيد روبرتسون إلى القول “سنواصل بناء جسور بين المقاولين المغاربة ونظرائهم البريطانيين من أجل الاستفادة من هذه الإمكانات، وتحقيق ما فيه صالح بلدينا”.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.