آخر الأخبار
اليوم العالمي للمدرس .. الإيسيسكو تدعو إلى الارتقاء بالمدرسات والمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015

اليوم العالمي للمدرس .. الإيسيسكو تدعو إلى الارتقاء بالمدرسات والمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015

الإثنين, 5 أكتوبر, 2015 - 13:21

الرباط- دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إلى الارتقاء بالمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015 باعتبار أن المعلمين هم حجر الزاوية لتوفير تعليم جيد في جميع مستويات المنظومة التربوية، ونظرا لما يضطلعون به من دور محوري في بناء العقول والسلوكيات للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكدت الإيسيسكو، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر من كل سنة)، أن “العديد من المعلمين في بعض الدول الأعضاء، لم يتلقوا التدريب الأولي المناسب الذي يتيح لهم مواجهة تحديات إدارة الصفوف الدراسية وتطبيق طرق التدريس الحديثة وتقنياته، لمواكبة المتطلبات الجديدة في عالم التعليم، مما نشأت عنه أزمة في التعلم من خلال ضعف اكتساب المهارات الأساس”.

وسجلت أن النظم التربوية ما تزال عاجزة عن توفير استراتيجية جامعة تلائم الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وتضمن نقل المعارف والمهارات والقيم وأنماط السلوك اللازمة لبناء مجتمعات مستدامة وقائمة على قيم السلام.
ودعت الإيسيسكو إلى توفير تدريب جيد في مؤسسات تأهيل المعلمين، وإلى تشجيع التدريب أثناء العمل، من أجل التنمية المستمرة لقدرات المعلمين، وإلى التدريب داخل الفصول الدراسية، ما يتطلب اعتماد طرق مبتكرة في هذا المجال، من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصال، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين مؤسسات تدريب المعلمين وتحسين جودته.
وطالبت بإعادة النظر في تدريب المتعلمين، والحرص على أن يكونوا قادرين على الاضطلاع بمهام التدريس، ونقل قيم التعايش والسلام والحوار، وتضمين برامج تدريب المعلمين وحدات دراسية للتربية على ريادة الأعمال وعلى التنمية المستدامة وعلى مواجهة الأزمات (نزاعات، وأوبئة، وكوارث، وغير ذلك).

ودعت الفاعلين في المنظومة التربوية وأصحاب القرار السياسي والنقابات واتحادات المعلمين ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات أولياء أمور التلاميذ والطلاب، إلى تنسيق الجهود من خلال إرساء حوار اجتماعي مستمر وبناء، مؤكدة على ضرورة دعم الاتحادات وجمعيات المعلمين لتمكينها من الدفاع عن مصالح أعضائها وحقوقهم، والعمل على إنشاء جمعيات للمعلمين ذات صبغة تربوية وثقافية واجتماعية، وأبرزت أن المعلمين المؤهلين القادرين على اعتماد طرق التدريس المناسبة لمختلف الفئات المستهدفة، والذين يلقون الدعم والتحفيز اللازمين، هم حجر الزاوية لتحسين جودة التعليم للجميع في مرحلة ما بعد عام 2015.
وأكدت الإيسيسكو أنها وفي إطار خطة عملها المقبلة للأعوام (2016-2018)، ستواصل إيلاء عناية قصوى في برامجها ذات الصلة بالتعليم الأساسي ومحو الأمية والتعليم غير النظامي والتعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي، لبناء قدرات المعلمين والمدربين، من أجل تمكينهم من المساهمة الفاعلة في تحسين مدخلات النظم التربوية ومخرجاتها.

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية