آخر الأخبار
اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر .. مناسبة للوقوف عند التضحيات الجسام لموظفي ومتطوعي هذه الشبكة الإنسانية

اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر .. مناسبة للوقوف عند التضحيات الجسام لموظفي ومتطوعي هذه الشبكة الإنسانية

الجمعة, 5 مايو, 2017 - 11:39

الرباط –  يخلد المغرب على غرار باقي دول المعمور، في الثامن من ماي المقبل، اليوم العالمي للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وهي مناسبة لاستحضار مختلف التضحيات الجسام التي يقدمها عمال الإغاثة ومتطوعو هاته الشبكة الإنسانية في مناطق الحروب وغيرها من مناطق الصراع.

  ويأتي تخليد هذا اليوم في ظل التهديدات المتزايدة التي باتت تقض مضجع موظفي ومتطوعي الصليب الأحمر والهلال الأحمر في مختلف مناطق النزاع عبر العالم، ودعوات أممية متزايدة إلى إتخاذ إجراءات “منسقة وملموسة” لدعم حماية عمال الإغاثة الإنسانية في سبيل أداء مهمتهم المتمثلة في إنقاذ الأرواح وتقديم المساعدة للفئات المتضررة.

  وبالمناسبة، أكد السيد تداتيرو كونوي، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، في كلمة بالمناسبة، أن اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يحتفل به يوم 8 ماي يمثل فرصة للاحتفاء بشجاعة وإنجازات 17 مليون متطوع وزهاء نصف مليون موظف يعملون على ضمان وفاء الشبكة الدولية بالتزاماتها الإنسانية.

  وأضاف السيد كونوي أن “أنشطة الشبكة الدولية في مجال مواجهة الكوارث والتنمية وبرامج تعزيز مقومات الصمود، فضلا عن إغاثة ضحايا النزاعات المسلحة، تشمل كل سنة ملايين الأشخاص ضحايا الأزمات الصحية والنزاعات والهجرة والنزوح وتزايد عدد الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ”.

  وأبرز أن تعميم خدمة الشبكة الإنسانية في مختلف مناطق العالم يقتضي تعزيز القدرات المحلية، داعيا، في هذا الصدد، إلى تكثيف الاتصالات والعمل، بشكل مشترك، مع الحكومات والمنظمات المحلية لإيصال المساعدة إلى “كل من يحتاج إلى خدماتنا بأحسن شكل ممكن، وفي سبل التقليل من درجة التعرض للمخاطر وتعزيز القدرة على الصمود”.

  وجدد السيد كونوي تأكيد عزم الشبكة على تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية والعمل على الوقاية من الأمراض، ودمج أنشطة الحد من خطر الكوارث في استراتيجيات التصدي لتغير المناخ، وتعزيز الأطر القانونية واحترام القانون الدولي الإنساني، وضمان الوصول الآمن دون عقبات إلى السكان المتضررين من النزاعات، والاستثمار في القادة الشباب.

  وعلى الصعيد الوطني، يعمل الهلال الأحمر المغربي، الذي ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، على تقديم المساعدات للتخفيف من معاناة العائلات، خصوصا تلك المتواجدة بالمناطق المعزولة، بالإضافة إلى اللاجئين القادمين من إفريقيا والشرق الأوسط، تاركين ورائهم بلدانا تعاني من الصراعات وانعدام الأمن والأوبئة والفقر.

  ففي سنة 2014، وقع الهلال الأحمر المغربي اتفاقية مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، تعهد من خلالها الطرفان على الإستجابة للاحتياجات الإنسانية عبر تأمين الخدمات الصحية والمواد الإغاثية لهؤلاء اللاجئين، الذي انضم عدد منهم، بعد حصولهم على أوراق ثبوتية، إلى الجمعيات الإنسانية ليعينوا بدورهم إخوانهم القادمين إلى المغرب.

  كما قام متطوعو الهلال الأحمر المغربي، خلال الأشهر الماضية، بالتنسيق مع السطات الإقليمية والمحلية، بتوزيع المواد الإغاثية، الغذائية منها وغير الغذائية، بالإضافة إلى الأدوية وتقديم خدمات الإسعافات الأولية والنفسية والطبية عبر مراكزها الصحية المنتشرة والتي تخدم الفئات الهشة من المواطنين في التغلب على الصعوبات التي تواجههم.

  يذكر أن الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر هو أكبر منظمة إنسانية في العالم، ويوفر العون والمساعدة لضحايا الحورب والكوارث البيئية. وتأسس الاتحاد سنة 1919، ويضم 190 عضوا من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، وتقع أمانة السر في مدينة جنيف، وله أكثر من 60 بعثة موزعة بشكل استراتيجي لدعم نشاطاته حول العالم.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية