اليوم الوطني للأرشيف “لحظة تحسيسية” لاستيعاب أهمية الأرشيف كعماد للحداثة والديمقراطية (مدير مؤسسة أرشيف المغرب)

اليوم الوطني للأرشيف “لحظة تحسيسية” لاستيعاب أهمية الأرشيف كعماد للحداثة والديمقراطية (مدير مؤسسة أرشيف المغرب)

السبت, 28 نوفمبر, 2015 - 12:47

الرباط – أجرى الحديث : أحمد الكرمالي- قال مدير مؤسسة “أرشيف المغرب”، السيد جامع بيضا، إن الاحتفاء باليوم الوطني للأرشيف هو “لحظة تحسيسية” تستهدف العموم بدرجة أولى، وأيضا المسؤولين، من أجل استيعاب “جيد” لأهمية الأرشيف كعماد للحداثة والديمقراطية والتقدم والتدبير اليومي لمرافق الدولة.

وأضاف السيد بيضا، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للأرشيف (30 نونبر)، أن هذه “اللحظة التحسيسية”، التي تستهدف العموم والمسؤولين على حد سواء، تسعى إلى جعل مهام مؤسسة “أرشيف المغرب” المتعلقة بتدبير الأرشيف الوطني إحدى الأولويات التي تصب ليس فقط في خانة صيانة التراث وإنما أيضا في تدبير الحاضر والمستقبل باعتبار الأرشيف أولوية مرتبطة بتدبير عام لشؤون البلاد.

كما أن الاحتفاء بهذا اليوم، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “الأرشيفات الخاصة .. تراث وطني”، يشكل أيضا، حسب المسؤول ذاته، مناسبة لمراجعة “الذات الأرشيفية” بالمغرب كذات “عليلة” لم تقف بعد على قدميها كما يجب، مؤكدا، في السياق ذاته، أنه لا يمكن نكران التأخر الذي راكمه المغرب في تدبير الأرشيف، مسجلا أيضا غياب تراكم وشفافية لهذا الأرشيف الذي يعد ضمانة لاستمرارية مرافق الدولة والوقوف على سوء التدبير المالي وغير ذلك لكل مرفق عمومي.

غير أن الوعي بهذا التدبير في الوقت الراهن، يضيف السيد بيضا، يشكل وسيلة لرفع التحديات المرتبطة بهذا المجال وتدارك هذا التأخر، مبرزا أن هناك إرادة سياسية للسير قدما في هذا المجال قصد المحافظة على إرث وهوية المغرب المرتبطين بشكل وثيق بتدبير الحاضر والمستقبل، مؤكدا على ضرورة أن تواكب هذه الإرادة السياسية مبادرات تترجم على أرض الواقع وذلك من قبيل توفير الشروط الضرورية لعمل مؤسسة “أرشيف المغرب” وفي مقدمتها توفير مقر لهذه المؤسسة يستجيب للمعايير الدولية بما يجعل منها نموذجا في إفريقيا.

وأشار إلى أنه إذا كان تنظيم الأرشيف يكتسي أهمية في إطار الدينامية التي يعرفها المغرب الذي انخرط في عدة أوراش تحديثية وحداثية، فإنه بات من الضروري أن يستهدف هذا الانخراط أيضا مجال تدبير الأرشيف كقوة تجعل منه أولوية ضمن هذه الأوراش.

كما توقف مدير مؤسسة “أرشيف المغرب” عند أهمية الأرشيف الوطني ودوره في تعزيز دولة الحق والقانون، مؤكدا أن إيداع أرشيفات، سواء خاصة أو عامة، لدى هذه المؤسسة يشكل ضمانة لاستمرارية هذه الأرشيفات وضمانة أيضا للشفافية وترسيخ مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة باعتبار أن الخيط الرابط بين المسؤولية والمحاسبة هو الأرشيف الذي يعد مرآة تعكس ما يقع في مرافق الدولة.

وأوضح السيد بيضا، بهذا الخصوص، أن أي مسؤول يتولى تدبير مرفق عمومي فهو بالضرورة ينتج أرشيفا ويتوصل بأرشيف آخر يعكس الإدارة اليومية لمرفقه، وبالتالي ففي غياب أي أرشيف، يقول المسؤول ذاته، لا تتوفر لدينا أي أدلة لمحاسبة هذا المسؤول عن تدبيره اليومي للمرفق العمومي.

وفي سياق احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، استحضر السيد بيضا، بالمناسبة، دور الأرشيف الوطني كواحد من مقومات الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، مبرزا أنه تم الاستناد في تنظيم هذه المسيرة على المقررات الاستشارية لمحكمة العدل الدولية بلاهاي والتي كان فيها للأرشيف التاريخي الكلمة الفصل.

من جهة أخرى، وفي إطار انفتاح مؤسسة “أرشيف المغرب” على محيطها الوطني والدولي، قال السيد بيضا إنه في إطار جهودها الرامية إلى الحفاظ على الأرشيف الوطني كإرث لبلد بأكمله، قامت المؤسسة بإبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع مؤسسات وطنية وأخرى أجنبية (وخاصة فرنسا) قصد الاستفادة من تجاربها في هذا المجال وتأهيل المؤسسة من حيث تكوين أطرها بهدف تعزيز قدراتهم وكفاءاتهم في هذا المجال، والعمل أيضا على رقمنة الوثائق والدعم التقني الضروري.

اقرأ أيضا

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالأدب الإفريقي

الخميس, 16 مايو, 2024 في 19:43

تم أمس الأربعاء بالرباط تكريم الأدب الإفريقي الذي تمتد جذوره إلى ما قبل الحقبة الاستعمارية، خلال ندوة دولية حول تصنيف الكتاب الأفارقة نظمتها أكاديمية المملكة المغربية في إطار أنشطة كرسي الآداب والفنون الأفريقية.

الأنثروبولوجي عمر بوم يصدر “الرقاص الأخير” قصة ساعي بريد في جنوب المغرب

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:58

(أمل التازي) الرباط – يقدم المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المقيم بالولايات المتحدة وعضو أكاديمية المملكة المغربية، يوم غد الجمعة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب. في هذا المؤلف الصادر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يرصد عمر بوم، في 24 فصلا، […]

الداخلة.. الاحتفاء بالذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:45

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.