آخر الأخبار
اليونسكو.. الأسبوع الإفريقي كان “نجاحا باهرا” (السيد الدهر)

اليونسكو.. الأسبوع الإفريقي كان “نجاحا باهرا” (السيد الدهر)

السبت, 25 مايو, 2024 - 12:01

باريس – أكد رئيس اللجنة المنظمة لنسخة 2024 من الأسبوع الإفريقي لليونسكو، السفير والممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، سمير الدهر، أن هذه التظاهرة التي اختتمت مساء أمس الجمعة في باريس بأمسية موسيقية رائعة، شكلت “نجاحا باهرا”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد الدهر “أنا سعيد للغاية لأن المغرب قاد هذه النسخة من البداية إلى النهاية. إنه نجاح باهر مع حماس شعبي استثنائي من وجهة نظر الجميع”.

وأضاف السفير أن هذه التظاهرة، المنظمة من 22 إلى 24 ماي الجاري تحت شعار “التعليم من أجل الابتكار والتنمية والثقافة في إفريقيا”، كانت “نافذة جميلة” للثقافة والهوية الإفريقية وللرسائل الكونية التي تحملها إفريقيا.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن هذا الحدث الاستثنائي، الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي لإفريقيا (25 ماي)، مكن من تفكيك “جميع الأحكام المسبقة حول الهوية والثقافة”، مؤكدا أن “رسالة كونية انبثقت من هذه التظاهرة الثقافية”.

وأردف قائلا “نحن في بيت الكونية، وأن يأتي ذلك من إفريقيا عبر الثقافة الإفريقية والهوية الإفريقية والقيم التي نحملها نحن كأفارقة، فهو أمر استثنائي”.

وسجل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو أن حفل الختام تميز بعروض موسيقية من جميع الدول المشاركة في أجواء “رائعة واحتفالية تعكس ثقافة وتنوع إفريقيا”.

ومثل المغرب في هذا الحدث بفرقة لموسيقى كناوة، هذا الفن المغربي الأصيل المدرج على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل اليونسكو. حيث تمكن الجمهور من الغوص في عالم فن كناوة الساحر.

وبحسب السيد الدهر، تعد هذه المشاركة “مساهمة من المغرب لقارته، لفضائه المباشر، وإشعاعه الإفريقي”.

وأضاف أن “هذه مساهمة تراثية من المغرب، من التراث غير المادي، تراث حي للمغرب ينعكس اليوم من خلال هذه الدورة وفي الدورات القادمة للأسبوع الإفريقي”.

وتميزت النسخة 2024 من الأسبوع الإفريقي ببرنامج غني شمل معارض وورش عمل للمتعلمين الشباب وندوات ونقاشات وفعاليات فنية وعرضا للأزياء وتذوق للأطباق الإفريقية الأصيلة.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.