آخر الأخبار
انتخابات 2021 : المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة ( جامعي)

انتخابات 2021 : المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة ( جامعي)

الإثنين, 27 سبتمبر, 2021 - 13:59

الدار البيضاء  – اعتبر السيد حفیظ یونسي ، أستاذ باحث بكلیة الحقوق بجامعة الحسن الأول سطات ، أن المغرب أبان عن قدرته في تنظیم الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة .

وقال، في مقال له تحت عنوان ” انتخاب أعضاء مجالس العمالات والإقلیم ومجلس المستشارین “، إن المغرب نجح في تنظیم انتخابات أعضاء مجلس النواب ، والجماعات ، ومجالس الجھات ، بعد مسار طویل من الإعداد القانوني والتنظیمي واللوجیستكي، أبانت فيها الدولة المغربیة عن قدرتھا في تنظیم مثل ھذه الاستحقاقات الدستوریة بكفاءة وفعالیة، وفي إطار استكمال صرح المؤسسات المنتخبة المنصوص علیھا في دستور المملكة .

وتابع ، بشأن المعطيات القانونية ذات العلاقة بھذه المؤسسات ، خصوصا ما يتعلق بنظام الانتخاب فیھا ، أن مجالس العمالات والأقالیم تعد مستوى من مستویات التنظیم اللامركزي والمنصوص علیھا في الباب التاسع من دستور 2011 ، من الفصل 135 الى الفصل 146، وقد خصھا المشرع باختصاصات ذات طابع اجتماعي أساسا ، فضلا عن تمتعها بالاستقلال المالي والاداري والتدبيري .

وأبرز  أن تدبیر شؤون العمالة أو الإقلیم من قبل مجلس ینتخب أعضاؤه وفق أحكام القانون التنظیمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابیة .

وأضاف أنه من بین المستجدات المھمة في انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقالیم ھو أنه یمكن تقدیم لوائح الترشیح التي تتضمن أسماء أشخاص ینتمون لأكثر من حزب سیاسي واحد ، أو تتضمن في الآن نفسه ترشیحات مقدمة بتزكیة من حزب سیاسي وترشیحات لأشخاص بدون انتماء سیاسي . كما ألزم المشرع أن یكون الجزء الإضافي مخصصا للنساء فقط في حدود ثلث المقاعد المخصصة لمجلس العمالة أو الاقلیم .

وبشأن انتخاب أعضاء مجلس المستشارین ، كما قال، فإن الأمر يتعلق بمؤسسة من المؤسسات الدستوریة المنصوص علیھا في الفصل 63 من دستور سنة 2011 ، والذي حدد طریقة انتخاب أعضاء المجلس، الذي یباشر اختصاصاته لمدة ست سنوات .

ووفق ھذا الفصل ، وكذا مقتضیات القانون التنظیمي رقم 28.11 یتعلق بمجلس المستشارین ، فإن عملیة انتخاب أعضائه عن طریق الاقتراع باللائحة وبالتمثیل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقیة ، ودون استعمال طریقة مزج الأصوات والتصویت التفاضلي .

فيما ینتخب الأعضاء الذین یمثلون المنظمات المھنیة للمشغلین الأكثر تمثیلیة،على المستوى الجھوي، من قبل ھیئة ناخبة تتألف من المنتخبین في المنظمات المذكورة .

ویتوزع الأعضاء بمجلس المستشارین على 72 عضوا یمثلون الجماعات الترابیة، وینتخبون على صعید جھات المملكة، و 20 عضوا یمثلون الغرف المھنیة، و8 أعضاء یمثلون المنظمات المھنیة للمشغلین الأكثر تمثیلیة، و20 عضوا تنتخبھم على الصعید الوطني ھیئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورین.

وأشار إلى أنه تم إیداع التصریحات بالترشیح لمجلس المستشارین ابتداء من یوم الجمعة 24 شتنبر 2021، وسيتواصل  إلى غایة الساعة الثانیة عشرة من زوال یوم الاثنین 27 شتنبر 2021، على أن تبدأ الحملة الانتخابیة یوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021، وتنتھي على الساعة الثانیة عشرة لیلا من یوم الاثنین 4 أكتوبر 2021 .

وسیتم الاقتراع یوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 ، أي قبل ثلاثة أیام من ترأس ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، افتتاح الدورة الأولى في الجمعة الثانیة من أكتوبر القادم ، التي تصادف یوم 8 أكتوبر 2021 ، وذلك تطبیقا لمقتضیات الفصل 65 من الدستور.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 10:20

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على أداء سلبي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,21% ليستقر عند 13.345,05 نقطة.

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة.. “الفوز ضد زامبيا أفضل سيناريو من أجل بداية الدور المقبل” (هشام الدكيك)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 8:06

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، أمس الاثنين بالرباط، أن “الفوز ضد زامبيا هو أفضل سيناريو من أجل بداية الدور المقبل”.

ستراسبورغ.. بحث سبل تعزيز التعاون بين المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا

الإثنين, 15 أبريل, 2024 في 23:28

عقد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، عبد الكريم بوجرادي، اليوم الاثنين بستراسبورغ، جلسة عمل مع الأمينة العامة لمجلس أوروبا، السيدة ماريا بيجينوفيتش بوريتش، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين الطرفين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية