آخر الأخبار
انتخاب السيد سعد الدين العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية

انتخاب السيد سعد الدين العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية

الأحد, 10 ديسمبر, 2017 - 19:47

الرباط- انتخب السيد سعد الدين العثماني، مساء اليوم الأحد بالرباط، أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، وذلك في ختام المؤتمر الوطني الثامن للحزب.

وحصل السيد العثماني، الذي يخلف السيد عبد الإله ابن كيران في هذا المنصب، على 1006 أصوات فيما حصل منافسه السيد إدريس الأزمي على 912 صوتا، من أصل 1943 صوتا.

وأكد الأمين العام الجديد لحزب العدالة والتنمية، في كلمة بهذه المناسبة، على “ضرورة تقوية الحزب ورفع جاهزيته للمراحل المقبل والتشبع أكثر بمرجعيته وبالمبادئ التي يؤمن بها”، مشيرا إلى أنه “سيكون أمينا عاما للجميع”.

وقال السيد العثماني إن “الحزب أعطى درسا جديدا في الديمقراطية الداخلية”، مشددا على ضرورة مواصلة هاته الهيئة السياسية “مهمتها الإصلاحية”.
وأشار إلى أنه من بين مهام المرحلة المقبلة إطلاق حوار داخلي بهدف انضاج رؤية أو أطروحة جديدة لأنظمة الحزب والنظام الأساسي.

وكان المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد على مدى يومين تحت شعار ” جميعا لمواصلة البناء الديمقراطي”، قد انتخب أعضاء المجلس الوطني الجديد للحزب البالغ عددهم 160 عضوا من بينهم 40 إمرأة و53 شاب وشابة.

كما أقر المؤتمر تعديلات في النظام الأساسي للحزب، تخص أبرزها الجانب المتعلق بتركيبة المؤتمر الوطني، حيث تم التنصيص على إضافة إلى عضوية المؤتمر فروع الحزب والكتاب المحليون الذين قضوا في مسؤولية الكتابة المحلية مدة سنة على الأقل قبل تاريخ انعقاد المؤتمر.

ومن ضمن التعديلات التي وافق عليها المؤتمر إحداث الأمانة العامة، وتحت مسؤوليتها، لهيئة مشرفة على تدبير عمل منتخبي الحزب بالجماعات الترابية والغرف المهنية (المادة 51)، إلى جانب تعديلات على المادة 93 المتعلقة بالمتابعات الانضباطية أمام الهيئات المختصة.

كما صادق المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدلة والتنمية، بالأغلبية المطلقة، على التقرير المالي للحزب، الخاص بالفترة 2012-2017.

اقرأ أيضا

حقوق الإنسان.. المغرب شريك أساسي لمجلس أوروبا (الأمينة العامة لمجلس أوروبا)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 12:39

أكدت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بيجينوفيتش بوريتش، مؤخرا بستراسبورغ، أن “المغرب شريك أساسي لمجلس أوروبا”، وذلك حسبما جاء في بلاغ مشترك للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومجلس أوروبا.

فاس.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر (مصدر أمني)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 11:53

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 13.411,17 نقطة.