آخر الأخبار
انتفاضة 8 دجنبر 1952 جسدت تضامن المغاربة مع كفاحات الشعوب المجاورة والشقيقة ببلدان المغرب العربي (الميلودي مخاريق)

انتفاضة 8 دجنبر 1952 جسدت تضامن المغاربة مع كفاحات الشعوب المجاورة والشقيقة ببلدان المغرب العربي (الميلودي مخاريق)

الأحد, 8 ديسمبر, 2013 - 19:57

الدار البيضاء – قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل السيد الميلودي مخاريق، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن انتفاضة 8 دجنبر 1952 التي اندلعت إثر اغتيال الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد، جسدت بحق تضامن الشعب المغربي مع كفاحات الشعوب المجاورة والشقيقة ببلدان المغرب العربي، وعبرت عن تشبثها بقيم الوحدة بين بلدان المنطقة التي كانت ترزح تحت قبضة الاستعمار الأجنبي.

وأبرز السيد مخاريق، في كلمة بالمناسبة تلاها نيابة عنه عضو المكتب التنفيذي السيد أحمد بهنيس، خلال لقاء نظم احتفالا بالذكرى 61 لهذه الانتفاضة، أن الأحداث التي عرفها المغرب في ذلك اليوم أسهمت بشكل كبير في تعزيز روح المقاومة والكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال، مشيرا إلى أنه فور الإعلان عن اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد انطلقت تظاهرات قوية بالدار البيضاء خلفت العديد من الشهداء والجرحى، قبل أن تمتد إلى باقي مدن ومناطق المملكة، وتتوسع في أشكال احتجاجية جديدة قهرت إرادة المستعمر.

وأكد بالمناسبة أن المناضل فرحات حشاد، الذي اغتيل في الخامس من دجنبر 1952، كان زعيما نقابيا مغاربيا كبيرا قاد بعزم الحركة النقابية بتونس ومن خلفها الحركة النقابية بباقي أقطار المغرب العربي نحو مجابهة الاستعمار وخوض معركة التحرر والاستقلال.

فالأمر، بالنسبة إليه، يتعلق برائد من رواد الحركة العمالية أرسى قواعد العمل النقابي المناضل، وعمل بقوة من أجل تأسيس اتحاد نقابي على مستوى شمال إفريقيا يجمع كل النقابات التي نشأت بالمغرب والجزائر وليبيا.

وذكر باتفاق فرحات حشاد والمحجوب بن الصديق عن الاتحاد المغربي للشغل وممثل الاتحاد العام للشغالين بالجزائر على ثلاثة محاور رئيسية منها العمل من أجل استقلال بلدان المغرب العربي وتأسيس مغرب عربي موحد وتوحيد الحركة النقابية المغاربية.

وأوضح أن ذلك الاتفاق شكل قاعدة استلهم منها الاتحاد المغربي للشغل، الذي تأسس سنة 1955، دعاماته الرئيسية التي شملت الوحدة والاستقلالية والديمقراطية النقابية، معتبرا أن هذه المبادرة تعكس الروح النضالية التي كان يتمتع بها جيل المقاومة الذي قدم تضحيات جسام من أجل الحرية والانعتاق من الاستعمار، وأن هذه الحقبة من تاريخ المنطقة تحفل بالدروس والعبر التي يمكن أن تستفيد منها الأجيال الصاعدة، والمفعمة بقيم الكرامة والحرية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي بيان تلي بالمناسبة، دعا الاتحاد المغربي للشغل الحكومات بالبلدان المغاربية إلى مواجهة التحديات، وتجاوز الخلافات المصطنعة، وفتح الحدود، وإلغاء التأشيرات بين البلدان المغاربية لتحقيق الاندماج الاقتصادي الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة.

اقرأ أيضا

الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.. مشاركة باقة من أبرز الفنانين والموسيقيين العالميين (منظمون)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:41

تشهد الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستقام بمدينة الصويرة من 27 إلى 29 يونيو المقبل، مشاركة فنانين وموسيقيين استثنائيين عالميين يعدون بإشعال المنصات.

المبادرة الملكية الأطلسية تطمح لجعل المنطقة الأفرو – أطلسية فضاء أمن ورخاء مشترك (ندوة)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:02

أكد المشاركون في جلسة حول رهانات أمن المجالات البحرية بإفريقيا الأطلسية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تطمح لجعل المنطقة الأفرو-أطلسية فضاء للسلم والأمن والرخاء المشترك.

مجلس المستشارين..السيد بنسعيد يبرز دور الثقافة في النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 17:48

أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، دور المجال الثقافي في تعزيز النهوض بالأوضاع الاجتماعية للشباب، وذلك عن طريق آلية الصناعة الثقافية التي تعرف ازدهارا في عدد من البلدان.