انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية ب 1ر0 في المائة خلال أبريل الماضي

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية ب 1ر0 في المائة خلال أبريل الماضي

الجمعة, 29 مايو, 2020 - 12:10

الدار البيضاء – أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا ب 1ر0 في المائة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة مع شهر مارس 2020.

و أوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أبريل 2020، أن هذا الانخفاض نتج بالخصوص عن تراجع الأسعار بنسبة 7ر0 بالمائة في قطاع “التعدين” و ب5ر0 بالمائة في “صناعة الملابس” و ب 3ر0 بالمائة في ” صنع منتجات أخرى غير معدنية” وفي “صنع الأثاث” ، و ب 4ر0 بالمائة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”.

كما نجم هذا الانخاض ، تضيف المذكرة ،عن استقرار الأسعار في الصناعة الغذائية وفي الصناعة الكيماوية.

و فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد اشارت المندوبية في مذكرتها ، إلى أنها عرفت استقرارا خلال شهر أبريل 2020.

 

 

اقرأ أيضا

كيغالي : المغرب اختار، بقيادة جلالة الملك، الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة (السيد مزور)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 21:15

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الخميس بكيغالي، أن المغرب اختار، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة من أجل ضمان التحول نحو اقتصاد أخضر وشامل.

أسرة الأمن الوطني بمراكش تحتفي بالذكرى ال68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

الخميس, 16 مايو, 2024 في 20:27

احتفت أسرة الأمن الوطني بمراكش اليوم الخميس، بالذكرى ال68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني والتي تعتبر مناسبة لإبراز المنجزات الكبرى والتضحيات الجسام التي تقدمها هذه المؤسسة المواطنة من أجل مصلحة الوطن.

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالأدب الإفريقي

الخميس, 16 مايو, 2024 في 19:43

تم أمس الأربعاء بالرباط تكريم الأدب الإفريقي الذي تمتد جذوره إلى ما قبل الحقبة الاستعمارية، خلال ندوة دولية حول تصنيف الكتاب الأفارقة نظمتها أكاديمية المملكة المغربية في إطار أنشطة كرسي الآداب والفنون الأفريقية.