آخر الأخبار
انشغالات الشباب الإفريقي وطموحاته محور لقاء بين السيد الجزولي وقادة شباب من القارة

انشغالات الشباب الإفريقي وطموحاته محور لقاء بين السيد الجزولي وقادة شباب من القارة

الأحد, 17 مارس, 2019 - 10:13

الداخلة – عقد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجزولي، اليوم السبت بالداخلة، اجتماعا مع ممثلي الشباب الإفريقي، الذين سلموه إعلان الداخلة حول إدماج الشباب في اتخاذ القرار بإفريقيا.

وبهذه المناسبة، قدم الشباب الأفارقة، الذين اجتمعوا في الداخلة بمناسبة انعقاد منتدى “كرانس مونتانا”، إلى السيد الجزولي الخطوط العريضة لتوصيات الإعلان التي أقرت أعمال الجلسة العامة حول “الشباب والسلام و الأمن في إفريقيا”، التي عقدت أمس الجمعة بالداخلة في إطار المنتدى.

وقال السيد الجزولي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشباب الأفارقة ممتنون للرعاية والجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة الشباب الإفريقي، وهو ما دفعهم إلى أن يلتمسوا من الوزارة بث إعلان الداخلة في جميع أنحاء إفريقيا.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير بالتعاون التاريخي للمغرب مع البلدان الإفريقية، لا سيما في مجال التعليم، مشيرا إلى أن المملكة تستضيف أكثر من 20 ألف طالب إفريقي، بينهم 12 ألف مستفيد من منح حكومية.

من جانبه، قال الأمين العام لاتحاد الشباب الإفريقي، سليمان سيديبي، إن التسليم الرمزي لإعلان الداخلة إلى الوزير الجزولي يأتي تقديرا لدور المملكة في الدفاع عن مصالح الشباب الإفريقي.

كما رحب بعودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، مضيفا أن هذا الحدث كان بمثابة خبر سار للشباب في إفريقيا، ومصدر سعادة وأمل، ومنح زخما أقوى للشباب المغربي داخل القارة.

ودعا إعلان الداخلة، على الخصوص، إلى التمكين الاقتصادي والاندماج الاجتماعي للشباب الإفريقي لمواجهة مختلف أشكال التطرف في المجتمع، وصعود اليمين المتطرف وآفات العنف والإرهاب.

ونادى ممثلو مجالس وطنية للشباب، ورجال أعمال وقادة شباب من آفاق مختلفة، بإحداث فرص للشغل لفائدة الشباب بهدف تمكينهم من تحقيق الاستقلالية في المجتمع، من خلال التركيز على ريادة أعمال الشباب.

كما رحبوا بتنظيم هذا المنتدى، وعبروا عن امتنانهم لجهود صاحب الجلالة ودعم جلالته لقضايا الشباب، وكذا للمملكة المغربية لالتزامها بتعميق النقاش حول الشباب.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية