انطلاق أشغال المؤتمر استثنائي للحركة الشعبية

انطلاق أشغال المؤتمر استثنائي للحركة الشعبية

السبت, 29 يونيو, 2013 - 16:03

بوزنيقة -انطلقت يوم السبت ببوزنيقة أشغال المؤتمر الاستثنائي الذي يعقده حزب الحركة الشعبية من أجل ملاءمة نظامه الأساسي مع دستور 2011 ومع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب.وحسب الوثائق التي وزعت على المؤتمرين فقد تم اقتراح عدد من التعديلات همت الديباجة و20 مادة من النظام الداخلي الحالي وذلك لأجل ملاءمة كل المقتضيات مع دستور 2011 ومع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب.

ومن بين التعديلات التي طرأت على النظام تلك التي همت المادة الثالثة والمتعلقة بالتنصيص على ثوابت الدولة والوطن المتمثلة في الدين الاسلامي السمح ،والوحدة الوطنية متعددة الروافد، والملكية الدستورية والخيار الديمقراطي، فضلا عن التأكيد على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وضرورة صيانة الحسانية وحماية مختلف التعبيرات المغربية.

وتم التنصيص خلال هذه المادة أيضا على السعي نحو بلوغ نسبة الثلث لفائدة النساء داخل الاجهزة المسيرة وطنيا وجهويا في افق التحقيق التدريجي لمبدأ المناصفة بين النساء والرجال.

كما تم إضافة مادتين جديدتين الاولى هي المادة 75 التي تنص على ان يشكل المجلس الوطني للحزب لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص والتي يحدد النظام الداخلي سير أشغالها ودورات اجتماعاتها ولجنها .

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.