آخر الأخبار
انطلاق أشغال المؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية بالرباط

انطلاق أشغال المؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية بالرباط

الجمعة, 7 فبراير, 2014 - 21:15

الرباط – انطلقت اليوم الجمعة بالرباط أشغال المؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية المنظم على مدى ثلاث أيام (من 7 إلى 9 يناير الجاري) بمشاركة ممثلي المنظمات الشبابية الاشتراكية والديمقراطية من 11 بلدا عربيا.

ويندرج إحداث اتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية، الذي تستضيف الشبيبة الاتحادية أشغال مؤتمره التأسيسي، في إطار تنفيذ توصيات المؤتمر التأسيسي للمنتدى العربي الديمقراطي الاجتماعي الذي انعقد بالرباط في يونيو 2013 بإنشاء هيئة شبابية عربية تشاركه في الرؤى والتوجهات السياسية وتتبنى خياراته ومبادئه وتساهم في تحركاته وفعالياته التي تنظمها في إطار التنسيق والتكامل.

وتشمل أشغال المؤتمر التأسيسي لهذا الاتحاد، الذي حضر جلسته الافتتاحية إضافة إلى ممثلي المنظمات الشبابية الاشتراكية العربية، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر ورئيس اللجنة الإدارية للحزب الحبيب المالكي ومحمد بنعبد القادر عن المنتدى الديمقراطي الاجتماعي العربي، المناقشة والمصادقة على الأرضية السياسية لهذا الاتحاد ونظامه الداخلي إلى جانب تشكيل هيئاته والمصادقة على البيان الختامي وتوصيات المؤتمر.

وأبرز السيد لشكر، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، الأهمية التي يكتسيها تشكيل اتحاد شبيبات المنظمات الاشتراكية العربية بالنظر للدور الريادي الذي يضطلع به الشباب في المنطقة، معربا عن استعداد حزبه لتوفير الدعم المادي والمعنوي الذي من شأنه تمكين هذا الإطار الجديد من لعب دوره الأساسي.

وقال إن حفاظ هذه الهيئة على استقلال قرارها سيجعل منها قوة مؤثرة في المنتديات الاقليمية والدولية، معتبرا أن تأسيس هذا الإطار يعد “بداية لتدارك اختلال التوازن في اتجاه تعزيز صف القوى التقدمية والحداثية في المنطقة العربية”.

ومن جانبه، قال محمد بنعبد القادر في كلمة باسم هيئة تنسيق المنتدى الديمقراطي الاجتماعي العربي إن تأسيس اتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية “يشكل ضرورة تاريخية ملحة تحتم علينا إطلاق المبادرات الشبابية الخلاقة لإيجاد فضاء للحوار وللتشاور، ولإرساء إطار ملائم لتعبئة الذكاء الجماعي من أجل صياغة أجوبة مشتركة عن مجمل الأسئلة الحارقة التي تلهبنا بها أوضاع الأجيال العربية الناشئة وبات يطرحها علينا سياق المرحلة بإلحاح شديد”.

وأوضح أن هذه الأسئلة تتمثل في تحصين السيادة الوطنية وبناء الدولة المدنية وترسيخ الممارسة الديمقراطية وحماية حقوق الانسان واحترام التعددية والتنوع الثقافي وإقرار العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية الشاملة، مؤكدا على الأهمية التي يكتسيها تأسيس إطار جديد لتجميع الطاقات الشبابية الاشتراكية وتفعيل نضالاتها على امتداد العالم العربي.

ومن جهته، أكد الحسين الحسيني في كلمة باسم المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية أن انعقاد هذا المؤتمر التأسيسي بالرباط “يدل على الدور المركزي وعلى الثقة التي يحظى بها بلدنا وحزبنا ومنظمتنا لإنجاح مثل هذه المؤتمرات والملتقيات الدولية”، مؤكدا عزم الشبيبة الاتحادية على تقوية علاقاتها الثنائية مع الأشقاء العرب وإعادة التوهج لعملها على الساحة الدولية وتقوية مكانتها وعلاقاتها داخل مختلف الهيئات والاتحادات الدولية والإقليمية.

وذكر بمسار الإصلاحات السياسية التي عرفها المغرب في سياق “الربيع العربي” والتي “توجت بدستور فاتح يوليوز الذي عرف توافقا غير مسبوق في تاريخ المغرب بين مختلف مكوناته السياسية والمؤسسات الفاعلة (..) وهو الأمر الذي جعل من المغرب استثناء في المنطقة ونموذجا يحتذى به “.

ويهدف اتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية، على الخصوص، إلى المساهمة في تعزيز قيم الديمقراطية الاجتماعية والقيم الاشتراكية في الدول العربية ، والمساهمة في الدفاع عن مصالح الشباب العربي، ودمج المنظمات الأعضاء في إطار من التعاون والشراكة الحقيقية، وترسيخ قيم العدالة الاجتماعية والمساواة.

وتتمثل المنظمات الشبابية الموقعة على البيان التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية في الشبيبة الاتحادية – المغرب والحزب الديمقراطي الاجتماعي المصري، وتحالف القوى الوطنية – ليبيا، والاتحاد الوطني الكردستاني – كردستان العراق، واتحاد الشباب الاشتراكي اليمني، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، وحركة الشبيبة الفتحاوية فلسطين، وشبيبة المبادرة الوطنية الفلسطينية- فلسطين ، وجبهة القوى الاشتراكية- الجزائر ، والشباب الاشتراكي الديمقراطي- تونس، ومنظمة الشباب التقدمي- لبنان.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية