انطلاق أشغال المؤتمر الوطني الرابع للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

انطلاق أشغال المؤتمر الوطني الرابع للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 0:54

الرباط-  انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالرباط، أشغال المؤتمر الوطني الرابع للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف تحت شعار “من أجل الكرامة وضد التكرار”.    وقال رئيس المنتدى، مصطفى المانوزي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إن هذا الأخير يأتي هذه السنة بالتزامن مع الذكرى الرابعة عشرة لتأسيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، وبعد مدة وجيزة من الاحتفاء باليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري (30 غشت من كل سنة).

وأبرز أن المنتدى يسعى إلى ضمان تحقيق المعالجة العادلة والسليمة لانتهاكات حقوق الإنسان التي جرت في الماضي عبر جبر الضرر الفردي والجماعي وحفظ الذاكرة ومحاسبة المسؤولين.

وقال إن الهدف من مثل هذه المعالجة هو تقعيد هيكل مؤسساتي يمنع احتمال العودة إلى هذه الممارسات ويرسخ مسار العدالة الانتقالية.

من جانبه، اعتبر رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، محمد النشناش،  أن هذا المؤتمر هو مناسبة للاحتفاء بالعمل الحقوقي والجمعوي الذي أنجزته مجموعة من المنظمات إلى جانب المنتدى في مجال المصالحة وجبر الضرر.

واعتبر أن هيأة الإنصاف والمصالحة حلت إشكالية معظم حالات الاختفاء القسري، مشيرا إلى أن هناك “حالات قليلة الآن ننتظر أن يجد لها المجلس الوطني لحقوق الإنسان حلا باعتباره وصيا على قرارات الهيأة”.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:57

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس الحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

الحوار الاجتماعي.. النقاط الرئيسية في اتفاق الحكومة والنقابات

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:47

في ما يلي النقاط الرئيسية الواردة في الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع المركزيات النقابية والمنظمات والجمعيات المهنية للشغالين، اليوم الاثنين بالرباط.

مجلس النواب.. انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:17

أعلن مجلس النواب، في بلاغ له، عن انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024، والتي يتم تنظيمها سنويا طبقا للنظام الداخلي للمجلس.