انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة ببرنامجي التنمية والتأهيل الحضري لمدينتي تمارة والهرهورة

انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة ببرنامجي التنمية والتأهيل الحضري لمدينتي تمارة والهرهورة

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 - 18:54

الرباط – عقد اليوم الأربعاء بالرباط ،اجتماعا للجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة بكل من ببرنامج التنمية والتأهيل الحضري لمدينة تمارة 2016-2023 وبرنامج التنمية والتأهيل الحضري لمدينة الهرهورة 2020-2024 ، ترأسته السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمعية والي جهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوضح بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن هذا الاجتماع الذي حضره عامل عمالة الصخيرات تمارة، إلى جانب ممثلي وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ورئيس المجلس الجماعي لتمارة ورئيس المجلس الجماعي لمدينة هرهورة، خصص لدراسة مستوى تقدم إنجاز البرنامجين المذكورين والوقوف على مدى تنفيذ الالتزامات المتعاقد بشأنها في إطار الاتفاقيات الموقعة في هذا الإطار.

ويتوخى هذان البرنامجان الحيويان، بحسب المصدر ذاته ،التأهيل الحضري والعمراني للمدينتين وتحسين ظروف عيش الساكنة وجودة الحياة بهما، وذلك من خلال العمليات والمشاريع المهيكلة والمتمثلة في التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز وغير المهيكلة وتأهيل وتهيئة الشوارع والطرق الرئيسية وتهيئة الساحات العمومية والساحات الخضراء وإحداث مرافق سوسيو-اقتصادية اجتماعية وثقافية ورياضية.

وأشار البلاغ إلى أن الكلفة الإجمالية المقررة لتنفيذ هذين البرنامجين تبلغ ما مجموعه 432 مليون درهم، تساهم فيهما الوزارة بما يناهز 368 مليون درهم.

وبالموازاة مع ذلك، شكل هذا الاجتماع مناسبة لعرض الوضعية العامة لسير برامج السكن غير اللائق، التدخل بالسكن المهدد بالانهيار، وكذا برنامج مدن بدون صفيح على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، خصوصا ما يتعلق ببرنامج إعادة الإسكان المعتمد بعمالة الصخيرات-تمارة باعتباره برنامجا نموذجيا.

 

اقرأ أيضا

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.

جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 20:46

اكتسى جبل تاصميت، البالغ ارتفاعه 2247 مترا عن سطح الأرض ببني ملال، اللون الأبيض، اليوم الأربعاء، في مشهد أثار بهجة سكان هذه المدينة المعروفة بأشجار الزيتون، الذين سارعوا للاستمتاع بالثلوج التي غطت الجبل.