آخر الأخبار
بإمكان المغرب أن يفخر بمشروع القطار فائق السرعة (صحيفة بوركينابية)

بإمكان المغرب أن يفخر بمشروع القطار فائق السرعة (صحيفة بوركينابية)

الأحد, 18 نوفمبر, 2018 - 19:35

واغادوغو – كتبت صحيفة (لو فاصو.نيت) المستقلة البوركينابية، اليوم الأحد، أنه يحق للمملكة المغربية أن تفخر بإطلاق القطار فائق السرعة الذي يعد مشروعا عملاقا بالنظر إلى جدواه ومردوديته المتعددة.

وأضافت الصحيفة، أن هذه المشروع الرائد، له مزايا عدة تتمثل في تأمينه ربط جهتهين اقتصاديتين أكثر دينامية على مستوى المملكة، وفي تيسير حركة المرور  بالنظر لما يوفره من ربح للوقت.

وأبرزت “الأهمية الكبيرة للخط فائق السرعة طنجة-الدارالبيضاء عبر الرباط ، والذي يمثل إنجازه خطوة أولى لمشروع طموح يروم توفير شبكة للسكك الحديدية بالتراب المغربي بسرعة فائقة بطول يناهز إلى 1500 كلم “.

وذكرت بأن القطار فائق السرعة هو الأول من نوعه على مستوى القارة الإفريقية، مضيفة ، من جهة ثانية، أن حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتدشين هذا المشروع، “ليس أمرا مفاجئا”.

وأكدت اليومية، أن فرنسا تمول المشروع بنسبة 51 بالمائة بفضل عدة قروض تمنحها الوكالة الفرنسية للتنمية والبالغ قيمتها 220 مليون أورو ، بالإضافة إلى مشاركة العديد من المقاولات الفرنسية في بناء هذا الخط فائق السرعة”.

وأشارت إلى أن القطار فائق السرعة الجديد الذي يعتبر ” واجهة لتحديث المملكة، والذي يربط بين قطبين اقتصاديين كبيرين بالمملكة، “يعكس عمق العلاقات الثنائية المبنية على شراكة متينة وقوية بين الرباط وباريس”.

 

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية