بارجة تحلية مياه البحر “وادي ماسة” تتوفر على وسائل المراقبة الفورية لجودة الماء الصالح للشرب (البحرية الملكية)

بارجة تحلية مياه البحر “وادي ماسة” تتوفر على وسائل المراقبة الفورية لجودة الماء الصالح للشرب (البحرية الملكية)

الإثنين, 8 فبراير, 2016 - 23:07

الداخلة- أكد الليوتنان كولونيل بالبحرية الملكية، يوسف الداعي، أن بارجة تحلية مياه البحر “وادي ماسة”، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على تدشينها، اليوم الاثنين، بميناء الداخلة، تتوفر على وسائل تمكنها من القيام بالمراقبة الفورية لجودة الماء الصالح للشرب.

وأوضح الداعي، في تصريح للصحافة، أن “البارجة تتوفر على وسائل تمكنها من القيام بالمراقبة الفورية لجودة الماء الصالح للشرب في ما يتعلق بالملوحة ومؤشري (بي أش) وقياس نسبة الأملاح المعدنية في الماء”.

وأضاف أن مهمة هذه البارجة، التي تم اقتناؤها طبقا للتعليمات الملكية السامية، على إثر الفيضانات التي عرفتها الأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 2014، وبالخصوص مدينتا سيدي افني وكلميم، تتمثل في مواجهة أي شح محتمل في الماء الصالح للشرب.

وأبرز أن “وادي ماسة”، الموجهة لتحلية مياه البحر، يصل طولها إلى 30 مترا، وعرضها إلى 11,4 مترا، وتصل طاقتها التخزينية إلى 300 متر مكعب، مضيفا أن البارجة الجديدة مجهزة بآليتين للأسموزية تبلغ طاقتهما الانتاجية 750 مترا مكعبا في اليوم، وتتوفر على مولدين كهربائيين وسفينة للقطر والإرساء ووسائل لمكافحة الحريق.

وأضاف أنه “فضلا عن طاقتها التخزينية التي تبلغ 300 متر مكعب، فإنه يمكن لهذه للبارجة أن تنقل مباشرة كمية الماء المنتجة على الرصيف، بالرغم من وجودها بالبحر، تساعدها في ذلك وحدتان ووسيلة للإرساء، والتي تعد مساعدا رئيسيا يمكن البارجة من القيام بحركات الدخول والخروج من الميناء، كما تساعدها سفينة للنقل، والتي فضلا عن مهمتها ذات الطابع العسكري، يمكنها نقل 100 متر مكعب من الماء الصالح للشرب من أجل تزويد المدن الساحلية، التي يصعب الولوج إلى موانئها”، موضحا أن عملية الانتاج تمر عبر ثلاث مراحل رئيسية تتمثل في الفلترة والأسموزية المعاكسة، والمعالجة.

وتابع أن هذه البارجة الجديدة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1500 متر مكعب في اليوم، ستتيح تزويد 75 ألف شخص بالماء الصالح للشرب، بمعدل 20 لتر في اليوم للفرد الواحد، حيث تقدر تكلفة الانتاج ب 10 دراهم للمتر مكعب.

اقرأ أيضا

السيدة حيار تستعرض بأديس أبابا تجربة المغرب في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 20:40

استعرضت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بأديس أبابا، تجربة المغرب في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

المغرب – البرتغال: علاقات ممتازة “متجذرة بأواصر تاريخية” (وزير الشؤون الخارجية البرتغالي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 20:19

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع وزير الدولة الجديد، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية البرتغال، باولو رانغيل.

“مواهب كروية”.. مبادرة متميزة لاكتشاف نجوم الغد

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 19:21

بعدما جابت كافة ربوع المملكة بحثا عن أفضل المواهب الكروية الشابة في عالم المستديرة الساحرة، بلغت قافلة “مواهب كروية” محطتها الأخيرة في إطار المرحلة الثالثة لهذا البرنامج، التي سيحتضنها مركز محمد السادس لكرة القدم، ما بين 26 و28 أبريل الجاري.