آخر الأخبار
باريس: عرض شريط “البوليساريو:هوية جبهة” الذي يسلط الضوء على النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

باريس: عرض شريط “البوليساريو:هوية جبهة” الذي يسلط الضوء على النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

الأحد, 28 سبتمبر, 2014 - 13:44

باريس – تم مساء أمس السبت، بمؤسسة دار المغرب بباريس، عرض الشريط الوثائقي  “البوليساريو : هوية جبهة” لحسن البوهروتي، الذي يسلط الضوء على الظروف التاريخية لإنشاء “جبهة البوليساريو” ودور الجزائر في خلق النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.وقد تم تقديم هذا العرض، الذي تم بمبادرة من (جمعية القبائل الصحراوية المغربية بأوروبا)، و(جمعية الطلبة المغاربة بفرنسا)، بهدف تنوير الرأي العام الدولي حول هذا النزاع، وإبراز عدالة القضية الوطنية، مع إعطاء الفرصة للأجيال الجديدة للحصول على أكبر قدر من المعلومات حول هذا الملف.
ويكشف الشريط الغني بالمعلومات الوثائقية السياق الجيو- سياسي، والجيو-استراتيجي لنشأة “البوليساريو” واحتضانها واستغلالها من قبل الجزائر، من أجل إطالة أمد هذا النزاع المفتعل، والاضرار بمصالح المغرب، والمس بوحدته الترابية، لكن ذلك اصطدم بالتشبث المتين لسكان الاقاليم الجنوبية بوطنهم الام.
ويتطرق الشريط إلى معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، كما يكشف الخروقات السافرة لحقوق الانسان، التي يرتكبها مرتزقة “البوليساريو” في حق هؤلاء المحتجزين، والذين يمنعون بالقوة من الالتحاق بوطنهم الام المغرب، فضلا عن العراقيل التي تضعها الجزائر أمام التوصل الى تسوية لهذا النزاع المفتعل .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.