بدء أشغال اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية بإسطنبول

بدء أشغال اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية بإسطنبول

الإثنين, 11 نوفمبر, 2013 - 21:01

إسطنبول – انطلقت اليوم الاثنين بإسطنبول أشغال مجلس الأممية الاشتراكية التي ستركز على عدد من المواضيع الراهنة المتعلقة أساسا بالتغيرات العميقة التي تشهدها العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبرؤية وسط اليسار للاقتصاد العالمي.

ويشارك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، باعتباره عضوا في الأممية الاشتراكية، بوفد هام يتكون من ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية وعبد الكريم بنعتيق، عضو المكتب السياسي وعبد الرحمان الأمراني، مسؤول العلاقات الخارجية وخديجة الكريالي، الكاتبة الوطنية والمسؤولة عن الفرع النسوي للحزب.

وفي هذا الصدد، أكد السيد لشكر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بإسطنبول أن “حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يحرص على أن يكون ممثلا بقوة في هذا الاجتماع الهام للدفاع عن مصالح المغرب وصد مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وعلى رأسهم الجزائر، التي لا تفوت فرصة للإضرار بالمغرب والدعاية لأطروحة البوليساريو”.

وشدد السيد لشكر على أن حزبه ضاعف جهوده، وثابر في إطار “موقفه المسؤول” حتى يكون الحزب “فاعلا أكثر داخل الأممية الاشتراكية”، وحتى لا يظل المغرب “مجرد موضوع بسيط” بالنسبة لهذه المنظمة الدولية، مشيرا إلى أن الحزب عمل على الدوام لكي تصبح مواقف الأممية الاشتراكية متوازنة وألا تنحاز لأطروحات الجزائر والبوليساريو.

وقد شهد الاجتماع، الذي احتضنه حزب الشعب الجمهوري، أهم حزب معارض في تركيا، مشاركة الأمين العام للأممية الاشتراكية لويس أيالا، ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيلكداروغلو، إلى جانب ممثلي أكثر من 100 حزب سياسي أعضاء في الأممية الإشتراكية، من بينهم العديد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء البرلمانات والمنظمات الموازية كالأممية الاشتراكية للنساء، التي تترأسها الاتحادية وفاء حاجي.

وسيتطرق المشاركون، على مدى يومين، لموضوعين رئيسيين هما “الأزمات الحالية المرتبطة بالنضال من أجل الديمقراطية، وخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والنزاعات التي تهدد السلم والأمن في هذا الجزء من العالم” و”رؤية وسط اليسار للاقتصاد العالمي”، مع التركيز على النمو والتشغيل والمساواة، ووضع جدول أعمال جديد للتنمية.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية