آخر الأخبار
بدعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي تقدم إدارة أوباما “نظرة واقعية” حول النزاع المصطنع حول الصحراء (خبير إسباني)

بدعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي تقدم إدارة أوباما “نظرة واقعية” حول النزاع المصطنع حول الصحراء (خبير إسباني)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 13:40

مدريد – قال الكاتب والصحفي الإسباني شيما خيل، يوم السبت، إن إدارة أوباما بتجديد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، “تقدم نظرة واقعية” حول النزاع المصطنع حول الصحراء.
وأوضح الخبير الإسباني، المتخصص في نزاع الصحراء، في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد ردا على الموقف الذي أبدته واشنطن خلال اللقاء الذي جمع أمس بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، أن الإدارة الأمريكية باعترافها بهذه الخطة “تقدم نظرة واقعية” حول هذا النزاع و”تقف إلى جانب شريك وحليف أكثر موثوقية” للولايات المتحدة الأمريكية في القارة الأفريقية.
يذكر أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، الذي صدر في أعقاب لقاء القمة أمس الجمعة بالبيت الأبيض، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، جاء فيه أن الرئيس الأمريكي “تعهد بمواصلة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء. وتماشيا مع السياسة الأمريكية الثابتة على مدى سنوات عديدة، فإن الولايات المتحدة أكدت، بشكل واضح، على أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وفي هذا السياق قال الخبير الإسباني أن ذلك “يفرض على المجتمع الدولي التحرك من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الذي افتعلته الجزائر ونظام القذافي”.
وبعد أن ذكر بأن “المغرب كان أول دولة تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية”، وبحفاظ البلدين على “علاقات جيدة”، أشار السيد خيل إلى أنه “يتعين ألا تتحول منطقة الصحراء إلى بوابة مشرعة أمام حالات عدم الاستقرار والإرهاب”، كما يريد ذلك قادة “البوليساريو”.
يذكر أن البوليساريو حركة انفصالية أنشأت منذ سنة 1975 من طرف الجزائر التي تمولها وتحتضنها فوق ترابها. وهذه الحركة وهي بطبيعتها جماعة مرتزقة تدعمها السلطات الجزائرية، تسعى لإنشاء دولية وهمية في المغرب العربي، وتعرقل أي تسوية للنزاع ومختلف الجهود الاندماج الاقتصادي والأمني الإقليمي.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.