برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة من عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة من عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

الخميس, 4 يوليو, 2013 - 15:45

الرباط – توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من السيد أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الثانية لإقرار الدستور الجديد للمملكة .وعبر السيد أحمد بوكوس في هذه البرقية باسمه ونيابة عن كافة المشاركات والمشاركين في الندوة الوطنية التي نظمت في فاتح يوليوز الجاري في موضوع “إقرار الطابع الرسمي للامازيغية في دستور المملكة المغربية : أي استراتيجيات وأي تدابير ” لجلالة الملك عن كامل الاعتزاز لما يوليه جلالته “من عناية خاصة للنهوض باللغة الامازيغية وثقافتها” والتي أبى جلالته إلا أن يجعل منها “لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية ، وهو التوجه السامي السديد الذي كرسه دستور المملكة المغربية ، الذي تنعقد هذه الندوة الوطنية في تزامن مع مضي سنتين على إقراره ، بوصفه تعاقدا تاريخيا بين الدولة والمجتمع”.

وجاء في البرقية أيضا أن ” المشاركات والمشاركين في هاته الندوة ليؤكدون حرصهم الجازم على العمل وفق مقاربة ديمقراطية تشاركية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية بوصفها ملكا لجميع المغاربة ووفق مقاربة نبيلة للسياسة ، لتضطلع بدورها في ترسيخ المشروع المجتمعي الديمقراطي التنموي بهوية موحدة المرتكزات ومتعددة الروافد والمكونات الثقافية”.

وبهذه المناسبة ، تضيف البرقية، ” يأبى المشاركون إلا أن يجددوا لجلالتكم اقتناعهم الصادق بما يبذله جلالتكم من جهود موصولة لتكريس مغرب معتز بهويته اللغوية والثقافية المتنوعة ، منفتح على القيم الكونية تحت قيادة جلالتكم السديدة”.

اقرأ أيضا

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 11:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأحمر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,4 في المائة ليستقر عند 13.349,85 نقطة.

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية