برلمانيون يقومون بزيارة ميدانية تفقدية لمرافق ميناء الداخلة

برلمانيون يقومون بزيارة ميدانية تفقدية لمرافق ميناء الداخلة

الجمعة, 21 مارس, 2014 - 16:35

الداخلة- قام وفد من لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، يوم الجمعة بزيارة ميدانية تفقدية لمرافق ميناء الداخلة وذلك في إطار مهمة اللجنة الاستطلاعية التي تقوم بها للأقاليم الجنوبية.   وتهدف اللجنة البرلمانية من خلال مهمتها الاستطلاعية، إلى الوقوف على واقع البنيات التحتية للمطارات والموانئ والبنيات الأساسية المرتبطة بالنقل بالأقاليم الجنوبية للمملكة وإعداد تقرير بشأنها وذلك في إطار الصلاحيات المخولة للجان البرلمانية للوقوف على المرافق والبنيات الأساسية والمنشآت العامة بمختلف ربوع المملكة.

وقدمت لأعضاء اللجنة التي تتكون في هذه المهمة من 14 نائبا ينتمون لمختلف الأحزاب والتوجهات السياسية، شروح حول  ميناء الداخلة  والانشطة التي يقوم بها كمنشأة اقتصادية أساسية على مستوى جهة وادي الذهب لكويرة تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة وساكنتها من خلال تأهيل وتثمين الثروات البحرية التي تزخر بها الجهة.

ويستفاد من المعطيات التي قدمها مدير الميناء السيد مسعود أشباد ان ميناء الداخلة عرف توسعة  لتمكينه من الرفع من طاقته وتلبية الحاجيات لاستقبال منتوج الصيد البحري وتحسين ظروف استغلال واستقبال منتوجات جديدة.
ويوفر الميناء  الذي انتهت الاشغال  الاساسية لتوسعته في شهر فبراير  من السنة الماضية ، وبرمجت  خلال هذه السنة اشغال تهيئة المنطقة التي شملتها التوسعة (التكسية وشبكة الكهرباء والانارة والماء) مجموعة من المرافق والتجهيزات من ضمنها منطقة صناعية (270 هكتار) ومنطقة مهيأة ( 60 هكتار) ومنطقة شاغرة (15 هكتار) ومشروع منطقة حرة ( 13 هكتار).

كما يتوفر الميناء وفقا للمعطيات المقدمة على رصيفين واحد بعمق ثمانية امتار وآخر بعمق 6 امتار ومنطقة “رورو”  لانزال الشاحنات والسيارات وحوض مائي (4 هكتارات) واراضي مسطحة (21 هكتار).

وقام أعضاء اللجنة البرلمانية بجولة عبر مختلف مرافق الميناء ووقفوا على الخدمات التي تقدمها هذه المنشأة المينائية وتجهيزاتها الاساسية التي توفر امكانيات هامة لمعالجة الرواج التجاري الذي يعبر الميناء.

اقرأ أيضا

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.

اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء تلتئم بالرباط للمصادقة على خارطة طريق 2024 (بلاغ)

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:33

التأمت، أمس الثلاثاء بالرباط، اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، الحامل لشعار “تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية”.