آخر الأخبار
برلمان البحر الأبيض المتوسط.. السيد ميارة يجري سلسلة من المباحثات بسان مارينو

برلمان البحر الأبيض المتوسط.. السيد ميارة يجري سلسلة من المباحثات بسان مارينو

الثلاثاء, 6 يونيو, 2023 - 13:22

سان مارينو – أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، أمس الاثنين، سلسلة من المباحثات مع شخصيات برلمانية وحكومية من سان مارينو، في إطار مشاركته في الاجتماع الـ 49 لمكتب برلمان البحر الأبيض المتوسط، الذي ستنطلق أشغاله اليوم الثلاثاء بروما.

وبحضور سفير المملكة بروما، يوسف بلا، والأمين العام لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، سيرجيو بيازي، تباحث السيد ميارة مع أعضاء وفد سان مارينو بهذه المنظمة المتوسطية، النواب فرانشيسكو موسوني وماتيو سياشي وجياكومو سيمونسيني.

وركزت هذه المحادثات على علاقات التعاون الثنائي، لاسيما في شقها البرلماني، بالإضافة إلى بحث تقارب وجهات النظر حول قضايا الساعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما ركزت على أهمية العمل البرلماني المشترك لتعزيز تنمية المنطقة، مع مراعاة خصوصيات كل دولة.

وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على العمل معا لتعزيز التعاون الثنائي بين النواب المغاربة ونواب جمهورية سان مارينو وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وشكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يقوم به برلمان البحر الأبيض المتوسط، والذي يهدف إلى بلورة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة لخلق منطقة سلام وازدهار لشعوبها.

كما أكد المتحدثون على التزام المنظمة في عملية السلام بالشرق الأوسط، والتي توجد في صميم أولوياتها، مؤكدين على أهمية المركز الدولي للبحث التابع لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، والذي سيستضيف هذا العام باحثين فلسطينيين وإسرائيليين.

وبخصوص قضية المناخ، رحب نواب سان مارينو بمبادرة المملكة لتنظيم المنتدى الاقتصادي الثاني لبرلمان البحر الأبيض المتوسط في مراكش، والذي سيركز على “مصادر الطاقة المتجددة وريادة الأعمال”.

من جهة أخرى، تباحث رئيس مجلس المستشارين مع كاتب الدولة المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون الاقتصادي الدولي والاتصالات، لوكا بيكاري.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتأكيد علاقات الاحترام المتبادل التي تجمع الرباط وسان مارينو، وعلى إرادة الطرفين لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما أكد المسؤولان على التزامهما المتبادل داخل برلمان البحر الأبيض المتوسط واستعدادهما للتعاون بشكل أكبر مع هذه المنظمة الاستراتيجية التي تهدف إلى توسيع مجال عملها، لاسيما في إفريقيا، للمساهمة بشكل كامل في حل النزاعات بالمنطقة.

وانتخب السيد النعم ميارة، بالإجماع، رئيسا جديدا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024، عقب أشغال الدورة العامة السابعة عشرة للجمعية العامة لهذه الهيئة.

وتأسس برلمان البحر الأبيض المتوسط سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية التابعة لدول المنطقة الأورومتوسطية. ويعتبر الخلف القانوني للمؤتمر المعني بالأمن والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي أطلق في أوائل التسعينات.

ويتمثل الهدف الرئيسي الذي تسعى هذه المنظمة البرلمانية إلى تحقيقه، في نسج تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجهها المنطقة الأورومتوسطية ودول الخليج، وإيجاد مساحة للسلام والرخاء لشعوبها.

اقرأ أيضا

المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية (بوريطة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:22

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، أن المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية.

وفد عن شركة “سفران إيركرافت” لصناعة الطيران يستطلع آفاق التكوين بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:14

قام وفد عن شركة “سفران إيركرافت إينجينيز”، الرائدة في مجال صناعة الطيران، يقوده رئيسها، جان بول آلاري، اليوم الخميس، بزيارة لمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، قصد الاطلاع على آفاق التكوين بها واستكشاف فرص التعاون في هذا الإطار .

مجلس النواب يستكمل تشكيل هياكله

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 17:57

عقد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسة عمومية خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس وذلك تطبقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور، وكذا مقتضيات المادة 28 من النظام الداخلي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية