آخر الأخبار
برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا..استحضار للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة (والي الجهة)

برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا..استحضار للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة (والي الجهة)

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 - 20:04

سلا – أكد والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير السيد عبد الوافي لفتيت أن برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا (2014- 2016)، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء بسلا، حفل إطلاقه، جاء استحضارا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة بشكله المتناسق والمتوازن.وقال السيد لفتيت ، في عرض قدمه بين يدي جلالة الملك بالمناسبة ، أن هذا البرنامج الجديد تمت بلورته ، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة وفق رؤية متناغمة ومتوازنة، وفي إطار السياسة التعاقدية المتبعة من أجل إعادة تأهيل النسيج العمراني لمدن المملكة. وأضاف أن البرنامج يأتي ، أيضا ، تفعيلا لبرنامج التأهيل المندمج لمدينة سلا الذي تمت صياغته بشكل تشاركي وتوافقي والذي أفضى إلى تحديد محاور التأهيل، وكذا بناء على رغبة الأطراف المتعاقدة في تمويل إنجازه.

وأوضح أن من أهداف هذا البرنامج الطموح إدماج النسيج الحضري العتيق للمدينة في الدينامية التي تعرفها سلا، وتحسين إطار عيش الساكنة عبر ترميم و تزيين الأماكن المخصصة للسكن والأنشطة والترفيه، وتقييم الموروث التاريخي والثقافي للمدينة عبر إنجاز عمليات إعادة تأهيل، وتحديد الأنشطة وفق خصوصيات المكان وذاك لإعادة إحيائها ورد الاعتبار لتاريخها ،إضافة إلى تأهيل البنية التحتية والسوسيو- اقتصادية للمدينة.

وأبرز الوالي أن هذا البرنامج يهم أربع قطاعات استراتيجية هي قطاع التأهيل وإحداث التجهيزات الاساسية، وقطاع السياحة والصناعة التقليدية، وقطاع السكن ومعالجة ظاهرة السكن غير اللائق، ثم قطاع الثقافة والتراث.

أما محاور البرنامج، يضيف الوالي ، فتتمثل في تأهيل المدينة العتيقة، وتأهيل الفنادق والإقامات العتيقة، وترميم المآثر التاريخية، ومعالجة الدور الآيلة للسقوط، وتهيئة الكورنيش والطريق الساحلية ، وتأهيل الطرق ومداخل الجهة الشمالية والمنشآت الرياضية، وتهيئة طريق القنيطرة، وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.