آخر الأخبار
برنامج التأهيل الحضري لمدينة سلا… حرص ملكي دائم على تثمين الإرث المعماري والثقافي لهذه الحاضرة العتيقة

برنامج التأهيل الحضري لمدينة سلا… حرص ملكي دائم على تثمين الإرث المعماري والثقافي لهذه الحاضرة العتيقة

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 - 16:25

سلا – يعد برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الأربعاء حفل إطلاقه ، برنامجا طموحا يعكس حرص جلالة الملك الدائم على تثمين الإرث المعماري والثقافي لهذه الحاضرة التي حملت على مر القرون إشعاعا تاريخيا ساهم في تشكيل تراث حضاري ذي إشعاع عالمي.

ويجسد هذا الحرص الملكي السامي ، أهمية صيانة التراث الإنساني لهذه المدينة العريقة ورد الاعتبار لها، لجعلها قادرة على تحقيق الإشعاع الحضاري والثقافي والإنساني، وذلك من خلال، بالخصوص، ترميم المواقع التاريخية وتحسين ظروف عيش الساكنة وتطوير البنيات التحتية، وتعزيز النسيج الحضري والتقليدي للمدينة.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج، الذي رصدت له اعتمادات مالية تقدر بمليار و 38 مليون درهم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة بشكله المتناسق و المتوازي، وفي إطار السياسة التعاقدية المتبعة من أجل إعادة تأهيل النسيج العمراني لمدن المملكة، وكذا تفعيلا لبرنامج التأهيل المندمج لمدينة سلا الذي تمت صياغته بشكل تشاركي وتوافقي، والذي أفضى إلى تحديد محاور التأهيل.

وقد سطر هذا البرنامج ، ضمن أهدافه ، تحسين إطار عيش المواطنين، عبر خلق وترميم وتزيين الأماكن المخصصة للسكن والاهتمام بمشاريع الترفيه وتقييم الموروث الثقافي والتاريخي للمدينة عبر إنجاز عمليات إعادة تأهيل وتحديد الأنشطة وفق خصوصيات المكان، وذلك بغرض إعادة إحيائها ورد الاعتبار لتاريخها .

وهكذا فإن هذا البرنامج، الذي يهم الفترة 2014 – 2016 ، يجسد رؤية استراتيجية مندمجة لتطوير النسيج الحضري للمدينة، حيث يدمج كافة المجالات السوسيو اقتصادية والثقافية والعمرانية، في أفق الاستجابة للطلب المتزايد للساكنة على المرافق والتجهيزات الضرورية.

ويهدف المشروع ، أيضا ، إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للساكنة وتسهيل الولوج إلى الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الضرورية، فضلا عن الارتقاء بالمدينة إلى مستوى قطب سياحي متميز، لا سيما وأنها تتوفر على مؤهلات هامة تجعل منها قطبا سياحيا وثقافيا متميزا، مما سيساهم في تعزيز مكانة المدينة ضمن خريطة التراث العالمي الإنساني.

ويشمل إنجاز المشروع ثمانية محاور هي تأهيل المدينة العتيقة (100 مليون درهم) وتأهيل الفنادق والاقامات العتيقة (130 مليون درهم) وترميم المآثر التاريخية (35 مليون درهم) ومعالجة الدور الآيلة للسقوط (37 مليون و 500 الف درهم) وتهيئة كورنيش المدينة والطريق الساحلية (130 مليون درهم) وتأهيل الطرق والمداخل الشمالية والمنشآت الرياضية ( 110 مليون درهم) ، وتهيئة طريق القنيطرة (90 مليون درهم) وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز (243 مليون درهم).

ومن شأن تفعيل هذا البرنامج ، الذي ينفذ في إطار شراكة بين عدد من المتدخلين خواص وعموميين، إعادة الاعتبار لتاريخ هذه المدينة العريقة، من خلال تحقيق إشعاع سوسيو اقتصادي وثقافي يمكن من الارتقاء بالمدينة وتحسين جودة عيش ساكنتها، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة في بعدها الشامل.

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.