آخر الأخبار
برنامج الدعم الاجتماعي المباشر “حصن اجتماعي حقيقي” ضد الفقر والهشاشة

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر “حصن اجتماعي حقيقي” ضد الفقر والهشاشة

الخميس, 2 نوفمبر, 2023 - 14:29

فاس – أكد طارق جلولي، أستاذ بكلية الحقوق بفاس ورئيس مرصد الصحة والابتكار والتنمية الاجتماعية، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي سيتم إطلاق العمل به نهاية السنة الجارية بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد بمثابة “حصن اجتماعي” سيساهم في محاربة جميع أشكال الفقر والهشاشة.

وأكد السيد جلولي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا المشروع يشكل المرحلة الثانية من ورش تعميم الحماية الاجتماعية”، مضيفا أن هذا البرنامج سيسهم في محاربة الفقر على المدى البعيد، وتحسين القدرة الشرائية للأسر، ولاسيما تشجيع الأطفال المنحدرين من أسر هشة على متابعة دراستهم.

وفي معرض تسليطه الضوء على أبرز مكونات هذا البرنامج الطموح، أكد الأكاديمي أن الدعم الاجتماعي المباشر سيُمنح للأسر المعوزة التي ليس لها أطفال، أو التي لها أطفال يقل عمرهم عن 21 سنة، وذلك وفقا لمعايير دقيقة.

وبحسب رئيس مرصد الصحة والابتكار والتنمية الاجتماعية فإن “الأمر يتعلق ببرنامج طموح سيساهم في محاربة جميع أشكال الفقر والهشاشة، وتعزيز أسس ومرتكزات الدولة الاجتماعية، كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان في 13 أكتوبر الجاري، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.