آخر الأخبار
برنامج الدعم الاجتماعي المباشر خطوة مهمة على طريق تكريس مفهوم الدولة الاجتماعية (باحث)

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر خطوة مهمة على طريق تكريس مفهوم الدولة الاجتماعية (باحث)

الإثنين, 30 أكتوبر, 2023 - 18:58

أكادير – أكد رئيس المركز الأفريقي للأبحاث والدراسات في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الحسين الفرواح، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي تم اعتماده تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد خطوة مهمة على طريق تكريس مفهوم الدولة الاجتماعية.

وأوضح السيد الفرواح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من شأن الشروع في تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، المساهمة في تقوية القدرة الشرائية للفئات الهشة وبالتالي الرفع من نفقات استهلاكها مما سينعكس إيجابا على الدينامية الاقتصادية، وذلك بالنظر إلى أن الأسر ذات الدخل المنخفض تنفق كل دخلها الإضافي تقريبا على الاستهلاك، وبالتالي سيساهم هذا الورش الملكي الهام في إخراج العديد من الأسر من دائرة الفقر والهشاشة.

وأشار إلى أن هذا البرنامج يعد محطة أساسية وهامة في المسار الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قصد توطيد دعائم الدولة الاجتماعية، باعتباره من الأوراش الاجتماعية غير المسبوقة وبالنظر لحجم الميزانية المرصودة له، وكذا العدد المهم من المستفيدين المتوقعين من هذا الدعم.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطاب افتتاح البرلمان يوم 13 أكتوبر الجاري على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في 2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها الـ10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

اقرأ أيضا

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية