آخر الأخبار
برنامج المشاورات “مدرسة ذات جودة للجميع”.. برمجة ألف من مجموعات التركيز

برنامج المشاورات “مدرسة ذات جودة للجميع”.. برمجة ألف من مجموعات التركيز

السبت, 21 مايو, 2022 - 10:16

الرباط – تمت برمجة نحو ألف من مجموعات التركيز في جميع أقاليم المملكة، وذلك في إطار البرنامج الوطني للمشاورات “مدرسة ذات جودة للجميع” الذي يستهدف أساسا التلاميذ وأولياء أمورهم، والفرق البيداغوجية ومدراء وأطر المؤسسات.

وفي هذا الإطار، ذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه تم إطلاق منصة رقمية متعددة اللغات لجمع آراء المواطنين، فضلا عن اتاحة هذه المنصة على الشبكات الاجتماعية للأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم. ويتعلق الأمر أيضا ببرمجة تظاهرات اقليمية تجمع بين مختلف الشركاء المحليين للمدرسة ومساهمات المنظمات غير الحكومية القطاعية والشركاء الوطنيين والدوليين والمؤسسات والخبراء ووسائل الإعلام ورجالات الثقافة.

وأفادت الوزارة في مذكرة تأطيرية بأنه لإنجاح هذه المبادرة، فإن “جميع القوى الحية للبلاد مدعوة للمشاركة، في حين أن مساهمة مغاربة العالم ستكون ثمينة، لا سيما من خلال المنصة الرقمية”.

ومن أجل ذلك فإن جميع الفاعلين داخل وخارج وزارة التربية الوطنية، والسلطات المحلية، والمجتمع المدني مدعوون لتحديد الأولويات، ومناقشة نقاط الاختلاف، وضمان الالتزامات الطوعية للجميع، وجعل البناء الجماعي للعمل ممكنا لتحقيق الأهداف المشتركة.

كما أن الشركاء المؤسساتيين الوطنيين ووسائل الإعلام مدعوون من جهتهم إلى الانخراط في المشاورات إلى جانب الوزارة، فضلا عن الشركاء الدوليين والمانحين المدعوين أيضا للمشاركة.

وتشير هذه المذكرة التأطيرية إلى أنه “سيتم، للمرة الأولى، الاستماع إلى التلاميذ وأولياء أمورهم على نطاق واسع وتشجيعهم على إبداء وجهات نظرهم حول مدرسة جديدة ذات جودة للجميع”.

والهدف هو تقليل معدل الهدر المدرسي بحوالي الثلث في أفق سنة 2026، علما أنه في كل سنة، ينقطع أكثر من 300000 طفل وشاب عن مقاعد الدراسة ، وتحسين المكتسبات والتعلم بالمدرسة من خلال رفع معدل إتقان التلاميذ للمهارات الأساسية التي تبلغ حاليا 30 في المائة إلى 70 في المائة، واحداث بيئة مُرضية وشروط للمشاركة والنجاح داخل المؤسسات التعليمية من خلال مضاعفة عدد المستفيدين من الأنشطة الموازية. ولا تمثل نسبة هذه الأخيرة سوى 25 في المائة من الأطفال المتمدرسين.

وتؤكد الوزارة أنها تركز على النتائج المتوقعة من أجل مدرسة عمومية جيدة تهيئ مستقبل أبنائنا وتقلص من التفاوتات الاجتماعية، من خلال توجيه كل جهودها نحو تحقيق الركائز الثلاث التالية: تحقيق الزامية التعليم، وضمان التعلمات وتعزيز قدرات النمو، لافتة إلى أن الأهداف المرتبطة بهذه الركائز الثلاث ترسم إطار نتائج الإصلاح.

وفي هذا السياق، سيتم تحديد جميع إجراءات السياسة التربوية، وأولوياتها وتقييمها على أساس قدرتها على المساهمة في تجسيد هذه الأهداف. والغرض من هذا المعيار هو ضمان التقارب بين الفاعلين وتقييم أدائهم على أساس مشترك.

وحسب المصدر ذاته، ستنتج عن تنفيذ هذا الإصلاح نتائج ملموسة على المدى القصير، من خلال إطلاق دينامية إيجابية داخل المدارس والفصول، ويجب أن يبدأ تحسين ترتيب المغرب في الاختبارات الدولية في التحقق ابتداء من 2025 – 2026 ، مع تأثير كبير ابتداء من 2030.

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية