آخر الأخبار
برنامج تعليم القراءة والكتابة عن طريق التلفاز و الانترنيت تم إعداده وفق معايير بيداغوجية مناسبة (السيد التوفيق)

برنامج تعليم القراءة والكتابة عن طريق التلفاز و الانترنيت تم إعداده وفق معايير بيداغوجية مناسبة (السيد التوفيق)

الجمعة, 4 أبريل, 2014 - 15:40

الدار البيضاء- أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، أن برنامج تعليم القراءة والكتابة عن طريق التلفاز وشبكة الانترنيت، الذي أعطى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، انطلاقته اليوم الجمعة، تم إعداده وفق معايير بيداغوجية مناسبة.وقال السيد التوفيق، خلال تقديمه بين يدي جلالة الملك للعناصر الأساسية لهذا البرنامج، أنه يأتي أيضا ليعزز برنامج محو الأمية الذي أمر جلالة الملك منذ العام 2000، بتنظيمه داخل المساجد.

وأوضح أن هذا البرنامج، يتكون من مستويين، الأول سيبدأ حالا، ويتألف من تسعين حلقة ، مدة كل واحدة منها 30 دقيقة، فيما ستتم برمجة المستوى الثاني خلال الموسم 2014 و 2015، مضيفا أن مضمون الحلقات سيتوزع ما بين دروس تعليم القراءة والكتابة وتعليم القرآن الكريم وتعليم الحساب.

وتابع أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعدت هذه الحلقات حسب معايير بيداغوجية سيقدمها منشطون مختصون، وستتولى قناة محمد السادس للقرآن الكريم بث المستوى الأول في تسعين يوما ، وهو ما يعني إعادة مجموع الحلقات ثلاث مرات في السنة الواحدة، مشيرا إلى أنه سيتكرر بث الحلقة اليومية ثلاث مرات في أوقات تناسب أوقات الفراغ الافتراضية لشرائح مختلفة من المواطنين.

وأبرز السيد التوفيق أنه موازاة مع هذا البث التلفزي، سيتم عرض مستمر كامل لمجموع الحلقات في موقعي الإنترنت لكل من قناة محمد السادس للقرآن الكريم ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، مشددا على أن هذا العرض عبر الأنترنيت سيوفر إمكانية التعلم والمراجعة في جميع الأوقات وحسب الفرص المتاحة لكل راغب في المتابعة .

وسجل أن “الانتقال بين وسيلتي البث التلفزي والأنترنيت ، أمر إضافي محمود، والمأمول فيما يتعلق بالولوج إلى هذا البرنامج في الأنترنيت أن يساعد المتعلمون ذويهم غير المتعلمين لا سيما في الأيام الأولى”.

وذكر بأن البرنامج العادي لمحو الأمية بالمساجد، والذي استفاد منه حتى الآن مليون و 800 ألف شخص، سيوفر مساعدة للمتتبعين لحلقات التلفزيون وعلى شبكة الانترنيت وذلك بإمكانية التوجه إلى الأطر العاملة في المساجد قصد المراجعة والدعم والذي يبلغ عددهم ستة ألف ما بين مدرس ومنسق.

وخلص إلى أن الوزارة طبعت 350 ألف نسخة من كتاب مواز يتضمن الدروس لهذا البرنامج قصد توزيعه عن طريق المساجد على المنخرطين على أن يتم طبع كميات جديدة من الكتاب حسب نتائج التفاعل مع البرنامج، مؤكدا أن الوزارة ستعلن عن مجموعة من مظاهر التشجيع والتحفيز للمستفيدين المتفوقين بعد اجتياز اختبارات التقويم للراغبين في ذلك.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية