آخر الأخبار
بنك المغرب يتوقع تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال 2014

بنك المغرب يتوقع تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال 2014

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 10:16

الرباط – أعلن والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري، الثلاثاء بالرباط، أن البنك يتوقع تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وقال السيد الجواهري، خلال الاجتماع الفصلي للبنك المركزي، “بالنسبة لمجموع سنة 2014، يتوقع قانون المالية تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي مقابل 5,4 بالمائة في 2013”.

وتظهر المعطيات المحصورة إلى نهاية فبراير 2014 تفاقم العجز التجاري بنسبة 4,7 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وعرفت الواردات ارتفاعا بنسبة 3,8 بالمائة. وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت الصادرات بنسبة 2,8 بالمائة. أما في ما يخص تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ومداخيل الأسفار، فقد تراجعت على التوالي بنسبتي 3,3 و0,9 بالمائة.

وسجل السيد الجواهري أنه “بناء على التطورات المرتقبة لمجموع هذه المتغيرات والمداخيل من الهبات، من المتوقع أن يبلغ عجز الحساب الجاري حوالي 7,5 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي في نهاية 2014، مقابل 7,8 بالمائة في نهاية 2013”.

وشهدت التدفقات الصافية للاستثمارات الأجنبية المباشرة تقلصا بمبلغ 6,7 مليار درهم، وهو ما يعزى جزئيا إلى تأثير سنة الأساس المرتبط بحجمها الاستثنائي المسجل في بداية 2013.

وفي هذه الظروف، وصل المبلغ الجاري للاحتياطيات الدولية إلى 151,3 مليار درهم في نهاية فبراير 2014، وهو ما يعادل أربعة أشهر و10 أيام من واردات السلع والخدمات، ومن المتوقع أن يظل في هذا المستوى حتى متم السنة.

من جانب آخر، أبرز والي البنك المركزي أن معدل النمو يرتقب أن يتراوح بين 4,5 و5 بالمائة خلال 2013، قبل أن يتباطأ إلى ما بين 2,5 و3,5 بالمائة خلال 2014.

وأوضح السيد الجواهري أنه “من المرتقب أن يتأثر النمو بالانخفاض المتوقع في الناتج الداخلي الإجمالي الفلاحي، الذي قد يتم تعويضه جزئيا بتحسن الأنشطة غير الفلاحية، حيث من المتوقع أن تحقق هذه الأخيرة نموا يناهز 4 بالمائة، رغم وجود قدر كبير من الشكوك المحيطة بتطور الأنشطة غير التجارية وقطاع البناء والصناعة المعدنية”.

وحسب البنك المركزي فإنه من المتوقع، في ظل هذه الظروف، أن تظل فجوة الناتج غير الفلاحي سلبية، مما ينبئ إجمالا بغياب الضغوط على الأسعار في المدى القصير.

اقرأ أيضا

رئيس قطاع الاعلام بالجامعة العربية .. المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها للدفع بمسارات التنمية

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 11:28

أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية، أحمد رشيد خطابي أن المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها وقدراتها للدفع بمسارات التنمية الشاملة والترابط الاقتصادي الذي يعد المدخل لتحقيق أي تجمع إقليمي فاعل وذو مصداقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 11:13

تم، اليوم الأحد بالرباط، الإعلان عن الفائزين والفائزات في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وذلك ضمن فعاليات الدورة ال29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. عرض الأعمال الجديدة المترجمة إلى العربية للشاعر عبد اللطيف اللعبي

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 9:16

تم، اليوم الأحد بالرباط، عرض الأعمال الأدبية الجديدة للشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، المترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية، وذلك خلال لقاء عقد في إطار الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية