آخر الأخبار
بني ملال: تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين مستفيدين من برنامج “مصالحة”

بني ملال: تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين مستفيدين من برنامج “مصالحة”

الجمعة, 16 يونيو, 2023 - 11:29

بني ملال – نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الخميس ببني ملال، حفل تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة 29 شخصا من النزلاء السابقين من مختلف جهات المملكة ممن استفادوا من برنامج “مصالحة”.

وقد تم انتقاء بعناية هذه المشاريع التي رصد لها غلاف مالي يفوق 1.8 مليون درهم خصصت لهذه الفئة من المستفيدين، مع الأخذ بعين الاعتبار مؤهلات وقدرات كل مستفيد واحتياجات منظومة المشروع والتي تغطي مختلف القطاعات المهنية لاسيما الخدمات والتجارة والبناء والمطعمة والصناعة التقليدية والفلاحة.

ويتم تفعيل برنامج “مصالحة” من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا بتعاون مع خبراء مختصين في المجال.

كما يتبنى البرنامج مقاربة متفردة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك من خلال الإدماج بين التصالح مع الذات والمجتمع والنص الديني في إطار مقاربة تشاركية تعزز السلامة الوقائية وتتوج بالإدماج السوسيو-مهني للمعنيين مما يساعدهم على الانتقال من التبعية إلى الاستقلالية.

وجرى حفل توزيع هذه المشاريع المدرة للدخل بحضور والي جهة بني ملال-خنيفرة، والمنسق الوطني لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وسفراء وفاعلين اقتصاديين من شركاء المؤسسة.

وهكذا، فإن مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ونزلاء مراكز حماية الطفولة، والمحدثة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 15 يناير 2002، تدعو المجتمع ككل إلى اتخاذ خطوات وتعبئة الوسائل الكفيلة بضمان إعادة إدماج فعال لصالح نزلاء الفضاءات السجنية والأطفال نزلاء مراكز حماية الطفولة.

وحسب المؤسسة، فإن التجربة المغربية تعد نموذجا فريدا في المنطقة والعالم العربي في مجال إعادة إدماج نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية وكذا مواكبة وإعادة تأهيل الأطفال المقيمين بنزلاء مراكز حماية الطفولة.

ومن ثم فإن تنزيل برامج تحسين ظروف العيش في المؤسسات السجنية وإعادة تأهيل النزلاء من أجل تسهيل مواكبتهم بعد الإفراج عنهم قصد إدماجهم في النسيج الاجتماعي والمهني، يندرج في إطار تعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية