آخر الأخبار
تاج الدين الحسيني يؤكد على ضرورة اضطلاع الدبلوماسية الموازية بدور أكبر في الدفاع عن القضية الوطنية

تاج الدين الحسيني يؤكد على ضرورة اضطلاع الدبلوماسية الموازية بدور أكبر في الدفاع عن القضية الوطنية

الخميس, 26 ديسمبر, 2013 - 23:19

سلا –  أكد تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، مساء اليوم الخميس بسلا، على ضرورة اضطلاع الدبلوماسية الموازية بدور أكبر في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة .
وأوضح السيد الحسيني خلال الدرس الافتتاحي لفعاليات الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب والأعمال الاجتماعية، أن خصوم الوحدة الترابية للمملكة وبعد تكبدهم لهزائم متوالية على الصعيد السياسي والدبلوماسي، والتي يؤشر عليها سحب العديد من البلدان اعترافها بالكيان الوهمي، يحاولون اليوم استغلال ورقة حقوق الإنسان.
وشدد على ضرورة التعبئة وتفعيل آليات الدبلوماسية الموازية لمواجهة “التلفيقات والأكاذيب التي يختلقها أعداء الوحدة الترابية للمملكة حول وضع حقوق الإنسان بالمغرب”، مشيرا إلى أن هذه “التلفيقات تجد صدى لها عند بعض المنظمات غير الحكومية ذات التأثير على صناع القرار في عدد من الدول الغربية”.
من جهة أخرى، استعرض السيد الحسيني أبرز المراحل التي مر بها نزاع الصحراء، انطلاقا من الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي أكد على وجود روابط ولاء وبيعة بين القبائل التي سكنت الصحراء وسلطان المغرب، وتنظيم المسيرة الخضراء التي استرجع بها المغرب سيادته على أراضيه، وصولا إلى مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب كحل وسط لتسوية النزاع المفتعل.
وفي هذا الصدد، أشار السيد الحسيني إلى الترحيب الواسع الذي لقيته مبادرة الحكم الذاتي في مختلف المنتديات الدولية، وفي مقدمتها مجلس الأمن، بوصفها حلا جديا وواقعيا وذو مصداقية.
من جانب آخر، أكد الأكاديمي المغربي أن المملكة تعتبر بناء صرح المغرب العربي الكبير خيارا استراتيجيا، مشددا على أهمية التكتلات الإقليمية في ظل اقتصاد عالمي لا يعترف بالحدود الجغرافية.
يذكر أن فعاليات الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب والأعمال الاجتماعية التي انطلقت مساء اليوم، تهدف إلى دعم دمقرطة الثقافة وتعميم المعرفة وفتح المجال أمام المواطنين من مختلف الأعمار والمستويات العلمية للمشاركة في الحوار المجتمعي في ظل فضاء ديمقراطي.

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية