تارودانت : استفادة 5 مواطنين من كوت ديفوار من ورشة تكوينية تندرج ضمن برنامج للتعاون بين دول الجنوب في مجال الهجرة

تارودانت : استفادة 5 مواطنين من كوت ديفوار من ورشة تكوينية تندرج ضمن برنامج للتعاون بين دول الجنوب في مجال الهجرة

الخميس, 23 يناير, 2020 - 11:38

تارودانت – استفاد خمسة من الشباب المنحدرين من دولة كوت ديفوار ، إلى جانب ثلة من نظرائهم في جهة سوس ماسة من ورشة تكوينية نظمت أمس ، الثلاثاء ، في تارودانت ، و تندرج في إطار مشروع ” تقوية الجماعات الترابية في مجال تطوير بنيات استقبال المهاجرين ” ، المعروف اختصارا باسم “ريكوصا ” ، والذي تشرف عليه وكالة التعاون الألماني “جي ، إي ، زيد ” ، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وقد نظمت هذه الورشة في إطار تنسيق مع مشروع آخر تشرف عليه وكالة التعاون الألماني ، ويجري تنفيذه بشراكة مع ” شبكة تنمية السياحة القروية ” في جهة سوس ماسة ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة ، وهو مشروع ” السياحة المستدامة من أجل إنعاش التشغيل والرفع من الدخل في المناطق القروية “.

ويروم المنظمون لهذه الورشة إتاحة الفرصة للمستفيدين المنحدرين من جهة سان بيدرو في دولة كوت ديفوار ، إلى جانب المستفيدين المنتسبين لجهة سوس ماسة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم المهنية في المجال السياحي ، وذلك قصد تيسير عملية اندماجهم الاقتصادي في بلدهم الأصلي ، والدفع نحو الأمام بمساهمتهم في مسلسل التنمية الاقتصادية للجهة التي ينحدرون منها.

كما تهدف هذه المبادرة أيضا إلى تعزيز العلاقات بين جهتي سوس ماسة وسان بيدرو ، اللتين ترتبطان بمذكرة تفاهم تم التوقيع عليها في شهر يونيو 2018، وتترجم الرغبة المشتركة للطرفين في تطوير علاقات التبادل ، واقتسام الخبرات والمهارات من أجل الدفع بالتنمية المستدامة في كلتا الجهتين.

للتذكير ، فإن عملية التعاون جنوب/جنوب في مجال الهجرة تهدف إلى تقوية روابط التعاون بين المغرب ودول كوت ديفوار ومالي والسنغال في مجال الهجرة ، حيث تتوخى هذه المبادرة تحقيق مجموعة أهداف من ضمنها ، تشجيع الحركية بين هذه الدول في أوساط الطلبة ، والشباب من ذوي الكفاءات المهنية ، والمتدربين ، والمتطوعين.

ويتم تمويل هذه العملية في إطار مشترك بين كل من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ، والإتحاد الأوربي ، بينما تتولى وكالة التعاون الألماني “جي،إي زيد ” إلى جانب “إكسبيرتيز فرانس” مهمة تنفيذ هذه العملية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.