آخر الأخبار
“تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها” عنوان معرض بمدريد في أكتوبر 2015

“تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها” عنوان معرض بمدريد في أكتوبر 2015

الإثنين, 28 أبريل, 2014 - 16:14

الرباط- تعمل وزارة الثقافة على سلسلة من التحضيرات لإقامة معرض بمدريد في أكتوبر 2015، يحمل عنوان “تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها”.

وأفاد بلاغ للوزارة أن المعرض يصحب الزائر في رحلة جمالية في تاريخ تأسيس الحضارة المغربية من خلال المخطوطات و تحليل الذاكرة.

ويروم المعرض سرد تاريخ المغرب عبر مخطوطاته النادرة والمتواجدة في أهم مكتبات الأرشيف الموجودة في كل الأقاليم المغربية “مع التركيز على العلاقات الرمزية للهوية الواحدة في ظل مكونات التناغم و الاندماج بين سمات التعدد والاختلاف”.

وفي هذا الإطار، تستضيف الوزارة وجمعية العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة (أبايوك) سيزار أنطونيو مولينا، وزير الثقافة الإسباني سابقا والمدير العام لبيت القارئ الإسباني منذ 23 والى غاية 30 أبريل الجاري.

وتهدف الزيارة، التي تندرج في إطار التعاون بين المؤسسات الثلاثة، الى التحضير لتنظيم معرض “تاريخ المملكة المغربية عبر مخطوطاتها” حيث أتيحت لمولينا الفرصة للتعرف عن كثب على ثراء نفائس المخطوطات المغربية و ذلك من خلال رحلة استكشافية قادته لزيارة مكتبات كل من مدينة الرباط و فاس و مراكش و الداخلة.

وقد تمت هذه الجولة تحت إشراف مؤرخين مغاربة و مسؤولين عن مكتبات و مؤسسات الأرشيف والتوثيق المغربية.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنظم ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 15:36

نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشات تحسيسية حول الذكاء الاصطناعي وسبل استخدامه في مجال حماية البيئة.

تلاميذ فلسطينيون يزورون رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:44

زار تلاميذ فلسطينيون يمثلون عدة مؤسسات تعليمية بمدينة القدس ، اليوم الأربعاء، رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

الدار البيضاء: افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للصناعة السمكية بالمغرب

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:39

انطلقت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أشغال المنتدى الدولي للصناعة السمكية في دورته الثالثة، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي.