آخر الأخبار
تازة: تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تازة: تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الثلاثاء, 12 أبريل, 2022 - 22:50

تازة – تم اليوم الثلاثاء بإقليم تازة تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي، والتي تم اقتناؤها في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتستفيد من هذه المبادرة، التي أشرف عليها عامل الاقليم، مصطفى المعزة، مرفوقا بالمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم وعمالات الشمال، منير البيوسفي، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الاله بعزيز، والمنتخبين، 23 جماعة ترابية تابعة لعمالة الاقليم.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة ما بين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وعمالة إقليم تازة والجماعات المستفيدة ، والتي تهم اقتناء وتوزيع 25 حافلة مدرسية لفائدة 23 جماعة بإلاقليم ، بغلاف مالي قدره 8 ملايين و700 ألف درهم ممول من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم تازة (صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) والجماعات المعنية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال منير البيوسفي، المدير العام لوكالة تنمية وإنعاش أقاليم وعمالات الشمال، إن هذه المبادرة  تروم تشجيع تمدرس الفتاة خاصة بالعالم القروي والحد من الهدر المدرسي، مبرزا أنه على غرار ما قامت به الوكالة بمجموعة من الأقاليم، فإن هذا المشروع يعد لبنة لتنزيل سياسة واستراتيجيتها لفك العزلة عن التلاميذ بالعالم القروي.

وذكر في هذا الصدد بأن الوكالة قامت خلال العشر سنوات الأخيرة بتزويد جماعات قروية بأكثر من 1200 حافلة للنقل المدرسي، وهو ما ساهم في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بنسبة 50 بالمائة، وشجع خاصة على تمدرس الفتاة بالعالم القروي .

من جهته، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي، عزالدين وكيلي، أنه في إطار الأهمية التي توليها عمالة إقليم تازة لقطاع التعليم، تم تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي بهدف تحسين ولوج الفتيات خاصة بالوسط القروي إلى التعليم ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف هذه الفئة، مشيرا إلى أنه في إطار تعاون متعدد الأطراف تضطلع المبادرة الوطنية في هذا المجال بدور كبير  من خلال لجانها الاقليمية والمحلية.

وأبرز في هذا الاطار أنه تم رصد استثمارات هامة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وذلك لتحقيق الالتقائية وتحقيق الأهداف المنشودة.

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية