آخر الأخبار
تازة: تسليم 27 حافلة للنقل المدرسي بمناسبة تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشريةة

تازة: تسليم 27 حافلة للنقل المدرسي بمناسبة تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشريةة

الجمعة, 19 مايو, 2023 - 12:39

تازة –  تم مساء الخميس بتازة تسليم 27 حافلة للنقل المدرسي، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واشرف عامل الإقليم مصطفى المعزة، على هذه العملية، مرفوقا بوفد ضم على الخصوص المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الاله بعزيز، وأعضاء الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية.

وتستفيد من هذه الحافلات، التي تم اقتناؤها في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة. 22 جماعة ترابية تابعة لعمالة إقليم تازة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين عمالة إقليم تازة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجماعات المستفيدة، والتي تهم اقتناء وتوزيع 27 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 22 جماعة ترابية بالإقليم، بغلاف مالي قدره 8 ملايين و670 ألف درهم ممول من قبل وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم تازة (صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) والجماعات المعنية، وصندوق التنمية القروية.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24، أكد المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، أنه احتفالا بالذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم توزيع حافلات للنقل المدرسي، وهي مبادرة ترمي إلى تشجيع التمدرس بالعالم القروي، خاصة الفتاة القروية والحد من الهدر المدرسي.

وأبرز السيد البيوسفي أنه هذا المشروع يعد لبنة لتنزيل سياسة واستراتيجية وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لفك العزلة عن التلاميذ بالعالم القروي، والرفع من نسبة تمدرس الفتاة القروية ومحاربة الهدر المدرسي.

من جهته، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تازة أنه في إطار الأهمية التي توليها عمالة الإقليم لقطاع التعليم، تم تسليم 27 حافلة للنقل المدرسي بهدف تحسين ولوج الفتيات خاصة بالوسط القروي إلى التعليم ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف هذه الفئة، مشيرا إلى أنه في إطار تعاون متعدد الأطراف تضطلع المبادرة الوطنية في هذا المجال بدور كبير من خلال لجانها الاقليمية والمحلية.

وأبرز عزالدين لوكيلي، في السياق ذاته، أنه تم رصد غلاف مالي مهم من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من أجل تحقيق الالتقائية وبلوغ الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية