آخر الأخبار
تجديد لجنة (الكاشروط) للطائفة اليهودية بالدار البيضاء

تجديد لجنة (الكاشروط) للطائفة اليهودية بالدار البيضاء

السبت, 4 ديسمبر, 2021 - 13:43

الدار البيضاء  – تم بشكل رسمي، يوم الإثنين الماضي، تشكيل اللجنة الجديدة للكاشروت (la Cacheroute) للطائفة اليهودية بالدار البيضاء.

وتعد اللجنة الهيئة الوحيدة المخول لها منح تراخيص “Téoudoh”، وحق استخدام علامة (كاشير المغرب/”Cacher Maroc).

وذكر بلاغ للطائفة اليهودية بالدار البيضاء أن لجنة الكاشروط تتكون من “بيث دين” المغرب (Beth Din du Maroc)، وهي الهيئة الوحيدة المسؤولة عن جميع الأمور المتعلقة باحترام تعاليم الدين بالنسبة لليهود.

وحسب البلاغ، فإن بيث دين المغرب يضم في عضويته آفي بيث دين، الحاخام يوسف إسرائيل، الحاخام الأكبر للدار البيضاء، الحاخام القاضي غبريال كيسوس، المسؤول عن عملية الذبح، الحاخام القاضي نسيم سيباغ، الحاخام القاضي مايكل مويال، الحاخام القاضي سيمون زاغوري، موضحا أنه قد عُهد بالإدارة إلى السيد إسحاق بوسكيلا.

وأشار المصدر نفسه إلى أن مجال الاختصاص القانوني للجنة لا يتعلق بالأفراد بل بجميع الفاعلين، والتجار الراغبين في طرح منتجات وخدمات الكاشير في السوق المغربية وتلك الموجهة للتصدير.

وتبقى لجنة الكاشروت للطائفة اليهودية بالدار البيضاء، والتي ستبدأ عملها في أوائل يناير 2022، رهن إشارة الجمهور لتسهيل الإجراءات بالنسبة للجميع، ومصاحبة طلبات الحصول على رخصة ال “تيودوث / Teoudath” وتجديدها، وتحديد الشروط الدينية والتقنية والمالية للحصول على الحق في استخدام علامة “كاشير المغرب”.

وجاء في البلاغ أنه “أخذا بعين الاعتبار ارتباط المملكة المغربية بهويتها التعددية، وقيم التعايش الديني، يتم إيلاء اهتمام خاص لاحترام التعاليم الدينية ليهود المغرب، يغطي ذلك على وجه الخصوص الكاشروت”، مذكرا في هذا السياق بالدورية الوزارية المشتركة بتاريخ 23 يوليوز 2021، المتعلقة بتنظيم خدمات “الكاشير” وكذلك بمنح تراخيص “تيودوث”، بما يتفق بدقة مع تعاليم التوراة، ومبادئ (la Halakha / الهلاخا)، والتقاليد اليهودية المغربية.

ووفقا للدورية المذكورة، فإنه لا يمكن للمؤسسات تقديم خدمات “الكاشير” إلا بعد الحصول على ترخيص “Téoudah” صادر عن لجنة الكاشروت.

كما تخبر لجنة الكاشروت بالدار البيضاء الجمهور أنها ستفتح قريبا الموقع الإلكتروني cacheroutemaroc.com الذي سينشر جميع الوثائق والنماذج المفيدة والضرورية في هذا الإطار.

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة ال 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة السادسة والأخيرة، التي ربطت اليوم السبت بين منطقتي “بومخلوف” و”بوديب” على مسافة 21,1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية